فيديو.. إعادة صوت كاهن فرعوني محنّط ومتوفى منذ 3 آلاف عام

21,144 فيديو لمومياء مصرية تتكلم بعد 3 آلاف عام على تحنيطها 3 فيديو لمومياء مصرية تتكلم بعد 3 آلاف عام على تحنيطها

فيديو لمومياء مصرية تتكلم بعد 3 آلاف عام على تحنيطهانجح باحثون بريطانيون في إعادة إنتاج صوت كاهن فرعوني محنّط ومتوفى منذ نحو 3 آلاف عام، والذي توجد مومياؤه في متحف مدينة ليدز الإنجليزية، وذلك باستخدام نسخة ثلاثية الأبعاد من "مجرى الصوت".

واعتقد الباحثون بعد الفحوصات والاختبارات أن الكاهن الذي عاش في عهد الفرعون رمسيس الحادي عشر كان في الخمسينيات من عمره عندما توفي، ويدعى نيسيامون.

وأوضح الباحثون أن عملية إنتاج الصوت بدأت بإجراء فحوصات بالأشعة المقطعية من خلالها تمكّن الفريق من إعادة بناء رقمية لمجرى الصوت عند نيسيامون، وإعادة تشكيله بالطابعة ثلاثية الأبعاد.

وقال رئيس قسم الهندسة الإلكترونية في كلية رويال هولوواي بجامعة لندن والمؤلف المشارك في الدراسة ديفيد هوارد: "ما فعلناه هو إنتاج صوت نيسيامون لكنه ليس صوتاً من كلامه فهو لا يتحدث فعلياً".

وأضاف هوارد: "صوت الحنجرة لدينا إلكتروني، وإذا كان هذا الصوت قد صدر عن نيسيامون، فسيقوم بتمرير هواء الرئة للخارج عبر حنجرته حيث تهتز الحبال الصوتية لإنشاء نفس التأثير".

وأشار إلى أن صوت المسالك الصوتية وأبعاد حنجرة نيسيامون يشيران إلى أن صوته أعلى قليلاً من حنجرة الرجل العادي؛ وذلك بحكم عمله ككاهن وحامل للبخور وكاتب في معبد الكرنك في طيبة.

ولفت إلى أن العمل يجري الآن على تطوير نموذج للكمبيوتر يسمح بتحريك مجرى الصوت وتشكيل أصوات مختلفة، ونأمل أن تكون كلمات واضحة في النهاية.