"الجمارك": حجم التهرب الجمركي بلغ 6 مليارات ريال خلال العامين الماضيين

3,810 الجمارك 2 الجمارك

الجماركذكر وكيل الإيرادات في الهيئة العامة للجمارك الدكتور مازن الزامل، أن حجم التهرب الجمركي الذي ضبطته الجمارك خلال العام الماضيين بلغ 6 مليارات ريال.

وأضاف الزامل، خلال الورشة التي عقدتها الجمارك أمس الثلاثاء للإعلان عن إطلاق مبادرة "التصحيح الذاتي للبيانات الجمركية"، أنه في حال لم يفصح المستورد عن تهربه قبل اكتشافه، فإن الغرامة التي ستقرر عليه تعادل ضعف الرسوم الجمركية، وقد تصل إلى ضعف قيمة البضاعة ومصادرتها.

وأوضح وكيل الإيرادات بالجمارك، أن التصحيح الذاتي للبيانات يعني منح الفرصة للمستورد لتصحيح بياناته وفق شروط وإجراءات محددة، تعزيزاً لمبدأ الشفافية مع قطاع المستوردين، وتحسيناً لمستوى الالتزام الجمركي.

وتابع، بأنه في حال تقدم المستورد بتصحيح بياناته الجمركية قبل اكتشاف الأخطاء وإصدار إشعار بالتدقيق اللاحق، ستكتفي الجمارك باستيفاء فروقات الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة، دون فرض غرامة عليه.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى أن يتقدم المستوردون بشكل طوعي بطلب لتصحيح البيانات الجمركية، لتستوفى الرسوم الجمركية التي لم يتم استيفاؤها، بسبب عدم دقة البيانات المقدمة والمتعلقة بتفاصيل وعناصر البضاعة، مثل القيمة أو المنشأ أو النوع.