قتيل ومصابون في انفجار إرهابي شمال أفغانستان

1,092 افغانستان 0 افغانستان

افغانستانأكد مسؤول محلي أفغاني مقتل مدني في انفجار عبوة ناسفة مغناطيسية، خلال ساعة الذروة في مدينة مزار الشريف بإقليم بلخ شمال أفغانستان صباح أمس. ونقلت قناة «طلوع نيوز» التلفزيونية الأفغانية عن المتحدث باسم حاكم إقليم بلخ، منير أحمد فرحات قوله إنه تم زرع العبوة الناسفة في مركبة. وتابع بأن ثلاثة مدنيين آخرين أصيبوا في الانفجار، الذي وقع في منطقة الشرطة العاشرة بمدينة مزار الشريف. وبحسب وسائل إعلامية محلية، لم تتحدث الشرطة عن أي تفاصيل بشأن الحادث، ولم تكشف عن هويات القتيل والمصابين، كذلك لم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها عن التفجير.
وكانت الجماعات المسلحة في أفغانستان، وخاصة حركة «طالبان»، قد كثفت في الأيام الأخيرة من وتيرة هجماتها في شمال أفغانستان التي تتسبب بشكل دوري، بمقتل وإصابة العشرات، وخاصة من رجال الأمن والجيش.
وكان تقرير صدر أول من أمس عن وزارة الداخلية قد أعلن أن 7400 مدني أفغاني قُتلوا أو أصيبوا نتيجة هجمات انتحارية وانفجارات العام الماضي، وتابع التقرير بأن 2219 مدنيا قُتلوا وأصيب 5170 العام الماضي.
وقتل ما لا يقل عن 23 من قوات الأمن الأفغانية مع بداية العام الجديد في ثلاث هجمات منفصلة شنتها حركة «طالبان» في الولايات الشمالية، حسبما ذكرت مصادر أمنية.
وتأتي هذه الهجمات في فصل الشتاء، الذي عادة ما يشهد تباطؤ ما كان يعرف بـ«موسم القتال»، فيما نفت حركة «طالبان» أي خطة لوقف إطلاق النار في حال تم التوصل مع الولايات المتحدة إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأميركية.
وإلى الشرق، في ولاية قندوز (شمال)، قتلت حركة «طالبان» تسعة من أفراد قوات الأمن عند نقطة تفتيش في منتصف الليل بمديرية دشت آرشي، وفقاً للمتحدث باسم الولاية عصمت الله مرادي.
وباتجاه الشرق، قتل المتمردون سبعة عناصر آخرين من قوات الأمن عند نقطة تفتيش في منطقة داركاد، بالقرب من الحدود مع طاجيكستان، وفقاً لمتحدث باسم ولاية تخار الشمالية.