في عام الترفيه والسياحة 2019.. هنا أبرز ما عايشه السعوديون والمقيمون والسياح

26,976 صورة 2 صورة

صورةنجحت هيئات الترفيه والسياحة والرياضة ووزارة الثقافة هذا العام في جذب الزائر؛ المواطن والمقيم والسائح، إلى مواقع الترفيه والآثار في أرجاء الوطن، بوجبة دسمة من الفعاليات التي تناسب كل الأذواق، من حفلات ومعارض وألعاب ومسابقات، عبر مواسم لكل منطقة.

نستعرض هنا أبرز المحطات، والفعاليات الترفيهية والسياحية التي مر بها "عام الترفيه والسياحة" 2019:

السياحة والتأشيرة السياحية
تشجيعا للسياح الأجانب للقدوم إلى المملكة، وتحقيق 100 مليون زيارة، فتحت المملكة باب التأشيرة السياحية الالكترونية بعد نحو 9 أشهر من العمل بتأشيرة إلكترونية لحضور الفعاليات الرياضية والترفيهية.

ودعت هيئة السياحة والتراث الوطني السياح للقدوم لمشاهدة ما في المملكة من كنوز حضارية وطبيعية ثرية، كما دعت المستثمرين لاستغلال الفرص الكبرى المتاحة للاستثمار في السياحة، واستجاب عدد منهم باستثمار أكثر من 115 مليار ريال.

 


 

موسم الرياض
مثّل الموسم حديث الساعة، ليس في العاصمة فحسب، ولكن في المملكة ودول الخليج، حيث استقبل بكل فعالياته المتنوعة عددا ضخما من الزائرين.

البوليفارد: وجهة جذبت عشاق الترفيه والتسوق في موسم الرياض، وفّرت المسرحيات على مسرح يستقبل 20 ألف متفرج، والحفلات الغنائية العربية والغربية وسينما مفتوحة، وأكثر من 70 متجرا من ماركات سعودية فاخرة و10 ماركات عالمية وأكثر من 10 مطاعم ومقاهٍ، كما توجد النافورة الراقصة، و"فود ترك"، وليالي طرب أصيل، وليالٍ بنكهة سعودية وشعبية، للترفيه على مدار الساعة.

 

 


 

"ونتر وندرلاند": استقبلت مدينة الملاهي "ونتر وندرلاند" زوارها في العاصمة الرياض، بمساحة 200 ألف متر مربع، بأجواء لندنية شتوية، وبـ 42 لعبة مختلفة لجميع الأعمار، منها الأكشن والإثارة في شوارع وساحات حربية، مع القنص والتصويب بالليزر، ومعرض عجائب العالم بمجسمات ضخمة من الليغو، وحديقة الثلج وألعاب التزلج، ومقهى ثلجي وفندق الهروب، وسيجد الزوار في انتظارهم داخل غرفة الهروب ألغازًا ووقتًا محددًا لفك الرموز والشفرات.


 

ميدل بيست: شهدت الرياض في ديسمبر أكبر مهرجان مع "ميدل بيست"، بعدد زوار قارب 130 ألفا في يومه الأول لمشاهدة نجوم الموسيقى والـ"دي جي" العالميين، منهم تيستو، ومارتن جاريكس، وبلاك كوفي، وسويز بيتز، وريك روس، والمواهب المحلية كوزميكات ودي جي بالو وداش داش وسيمي أند هيز.

 

معرض السيارات: شهد معرض السيارات بالجنادرية إقبالا كبيرا من الزوار، وعُرضت فيه "سيارة المستقبل 2030"، المصممة خصيصًا لموسم الرياض، وشمل المعرض فعاليات مزاد المعرض لسيارات فخمة، والمدفع البشري، وسباق المحاكاة، وPolice Academy، وHot Wheels، وعددا من الحفلات الموسيقية.

صورة

صورة

صورة

صورة

 

سباق الألوان: شهد أكثر من 20 ألف مشارك عاشوا أجواء المرح والسعادة في فعالية سباق الألوان في بوليفارد الرياض. وهو أول حدث في العالم يمتد لمسافة 5 كيلومترات.

الهدف من سباق الألوان هو خلق الذكريات والمرح أكثر من التركيز على الوقت، وأيضًا جعل الركض متاحا للجميع مهما كانت لياقتهم أو قدرتهم البدنية.

سباق الالوان

صورة

 

صحارى سيتي والسفاري: استمتع زوار صحارى سيتي بتجربة مثيرة من المخيمات للطرب ورمي السهام والتزلج على الرمال وغيرها.

كما أتيحت منطقة الرياض سفاري في رحلة حرة لعالم الحيوان الحقيقي، مثل النمر الذهبي والأبيض والأسود الأفريقية وفرس النهر القزم والزرافة والمها العربي والفيل الآسيوي وغيرها، مع منطقة المنتزه العام والحديقة المغلقة والمسرح المفتوح.



 

موسم الدرعية
نزال الدرعية التاريخي :خلال شهر ديسمبر أقيمت قمة "نزال الدرعية التاريخي" والتي ترقبها كثيرون، على لقب بطولة العالم للوزن الثقيل، وشرّف النزال حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي تابع النزال المثير مع الجمهور.

وانتهى النزال الذي جرى بين الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا ومنافسه الأمريكي أندي رويز جونيور، على حلبة "ميدان الدرعية"، بفوز البريطاني أنتوني جوشوا، والذي قدّم تحية خاصة بقبضة يده إلى ولي العهد.

 

السباق العالمي "فورمولا إي" في الدرعية : وشهد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، انطلاقة الجولة الافتتاحية للبطولة العالمية "فورمولا إي" للسيارات الكهربائية، في دورتها الثانية بمدينة الدرعية، والتي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.

وحضر الانطلاقة مع ولي العهد عدد كبير من ضيوف المملكة، منهم الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، ورئيس وزراء إيطاليا الأسبق ماتيو رينزي، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان، والشيخ فهد بن ناصر الصباح، رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الكويتية، وغيرهم.

صورة


 

مواسم أخرى
وأطلقت هيئة الترفيه مواسم أخرى في مناطق المملكة المختلفة، منها العلا (19 ديسمبر -7 مارس 2020)، حائل (22 ديسمبر- 10 فبراير 2020)، المنطقة الشرقية (14-30 مارس)، جدة (18 يونيو- 18 يوليو 2019)، الطائف (1-31 أغسطس 2019)، السودة (31-1 أغسطس)، الدرعية (22 نوفمبر- 21 ديسمبر).

 

مقاصد سياحية متنوعة
ولم يكتفِ السياح بموسم الرياض فحسب، ولكن وجدوا ضالتهم في مقاصد سياحية أخرى، مثل مدائن صالح في منطقة العلا، ومنطقة جدة التاريخيّة "البلد"، والنقوش التاريخيّة في حائل،و قرية رجال ألمع في عسير، وآبار حما التاريخية بين نجران ووادي الدواسر، والدرعية وقرية ذي عين جنوب غرب الباحة، وقرية الفاو عاصمة مملكة كندة الأولى جنوب غربي الرياض، ومنطقة السودة في عسير.

جدة التاريخية

مدائن صالح

رجال ألمع

 

الحفلات الغنائية
جمعت هيئة الترفيه قائمة طويلة من المطربين العرب والعالميين، في حفلاتها التي حضرتها جماهير غفيرة، منهم راشد الماجد، ورابح صقر، وماجد المهندس، ومحمد عبده، وعبادي الجوهر، وحسين الجسمي.


كما غنى من المطربين العرب تامر حسني، وشيرين، ومحمد حماقي، ونوال الزغبي، ونجوى كرم، وعاصي الحلاني، ونانسي عجرم، وكاظم الساهر، وصابر الرباعي.


 

فرق عالمية
وكان للموسيقى العالمية نصيب في الموسم، حيث أقيمت حفلات غنائية لفرقة كورية، وموسيقى الراب، وحفل لنجمين من بوليوود، هما عاطف أسلم وراحة فتح علي، كما استمتع الجمهور الفلبيني بأداء لارا مايجو وفرقة TNT BOYS وأوجي ألكاسيد.