فيديو.. نصائح هامة من مدير مستشفى الملك خالد للعيون أثناء الكسوف

18,306 صورة 3 صورة

صورةوجه مدير مستشفى الملك خالد للعيون الدكتور عبد العزيز الراجحي، عدة نصائح للتعامل مع حالة كسوف الشمس المنتظرة بالمملكة غدا الخميس، محذرا من النظر إلى الشمس من بداية الكسوف حتى نهايته.

وأكد أن نظارة الشمس لن تحمي أحدا من أضرار تلك الظاهرة، وكذلك استخدام التلسكوب، أو من يحاول النظر من خلال فتحة التصوير في الكاميرا أو عبر شاشة الجوال.

وأوضح أن الأشعة أثناء فترة الكسوف تكون قوية جدا على العين، وتحرق الخلايا الموجودة في مركز البصر في الشبكية، لافتا إلى أن الشخص لن يشعر بألم أو ضعف بالبصر في وقتها لكن يحدث ذلك تدريجيا بسبب تأثير تلك الأشعة وقد ينتهي إلى العمى الكامل.

وشدد على ضرورة تنبيه جميع الأشخاص والأطفال، وعدم إخراجهم من المنزل في تلك الفترة حتى ينتهي الكسوف تماما.

وكانت وزارة الصحة حذرت أيضا من النظر إلى أشعة الشمس في سماء المملكة أثناء حدوث ظاهرة الكسوف الحلقي صباح يوم غدٍ الخميس، مبينة أن النظر لأشعة الشمس تسبب تشوهاً في الرؤية أو تغير في اللون قد يظر مع مرور الزمن، ويمكن أن يسبب ضررا دائما لشبكية العين.

وأكدت أن الطريقة الوحيدة الآمنة لإلقاء نظرة مباشرة إلى الشمس عند الكسوف هي باستخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعاير السلامة الدولية، لافتة إلى أن النظارات الشمسية حتى المظلمة للغاية لن تحمي العينين.