وزراء الكهرباء العرب يعتمدون النسخة المحدثة من الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030

1,182 صورة 0 صورة

صورةاعتمد المجلس الوزاري العربي للكهرباء النسخة المحدثة من الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030، داعيًا الدول العربية للاسترشاد بها ومؤسسات التمويل والشركاء الإقليميين والدوليين للمساهمة في تنفيذها وتقديم الدعم اللازم.

وطلب المجلس الوزاري في القرارات الختامية لأعمال دورته ال 13 التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية، من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التنسيق مع أمانته للتواصل مع الجهات المختصة بالجمهورية اليمنية لتقديم تقرير تفصيلي يتضمن احتياجات قطاع الكهرباء باليمن تمهيدًا لعرضه على مؤسسات التمويل العربية والإقليمية للمساهمة في تقديم المساندة الفنية وتأهيل الكوادر البشرية اليمنية العاملة في قطاع الكهرباء وفقًا للاحتياجات اللازمة.

ودعا المجلس، الهيئة العربية للطاقة الذرية للتنسيق مع أمانة المجلس والدول العربية غير المنضمة للهيئة لتحديث التقرير الذي يتم إعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ومشروعاتها في هذا الصدد وتكليف الأمانة المجلس بتعميمه على الدول العربية.

وكلف الوزراء العرب، المجلس بالتنسيق مع الاتحاد العربي للكهرباء للإعداد والتحضير للمعرض العاشر لصناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي بالتزامن مع فعاليات المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء.

ودعا المجلس لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إلى التنسيق مع المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء لإعداد خارطة طريق لدراسة إمكانية استغلال النفايات كمصدر للطاقة شاملة بناء القدرات والإمكانات المتاحة والأنظمة والتشريعات المطلوبة لهذه الغاية وعرضها على الاجتماع القادم للمجلس.

كما وجه وزراء الكهرباء العرب أمانة المجلس بالتنسيق مع الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للبيئة لبلورة رؤية عربية تساعد على الاستفادة من إمكانات تحويل النفايات إلى طاقة وذلك بمشاركة أصحاب المصلحة العاملين في هذا المجال.

وكلف الوزراء أمانة المجلس بالتنسيق مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالإعداد والتحضير لعقد الاحتفالية الثامنة باليوم العربي لكفاءة الطاقة على هامش المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إبريل٢٠٢٠وإعداد الشروط المرجعية لمسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة لعام ٢٠٢٠، وتحديد موضوع مسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة ليكون لأفضل مشروع يستخدم التقنيات الذكية لخدمة كفاءة الطاقة.

وشدد الوزراء على استكمال التحضيرات للدورة الخامسة للمنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الشركاء تحت عنوان الابتكار في خدمة الطاقة المستدامة في العالم العربي وذلك يومَا ١-٢ إبريل٢٠٢٠، كما أحيط المجلس علمًا بمشروع خطة عمل المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء.

وأكد المجلس الوزاري ضرورة قيام أمانات الربط الكهربائي الثماني والمغاربي وهيئة الربط الخليجي والدول الأعضاء بموافاة أمانة المجلس بالمستجدات أول بأول.
وكلف الوزراء أمانة المجلس بتحديث المستجدات الجارية في مشروعات الربط الكهربائي العربي وبشكل دوري وعرض تقرير بذلك على المجلس في دورته القادمة، وكذلك التنسيق مع الجهات الحكومية الصومالية المعنية والاتحاد العربي للكهرباء بتحديث واستكمال الاستبيان الخاص بالاحتياجات المالية والفنية والصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في الصومال وإعداد تقرير شامل عن احتياجاته ورفعها للاجتماع القادم ووضع خطة لتطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بجمهورية الصومال.

ودعا الوزراء مؤسسات التمويل العربية والإقليمية للمساهمة في إعداد دراسة لتقدير احتياجات الشبكة الوطنية للكهرباء بجمهورية الصومال لاستكمال المنظومة الكهربائية الداخلية وتقويتها بما يؤهلها مستقبلا للانضمام لمشاريع الربط الكهربائي العربي.

وفي ختام أعمال دورته الـثالثة عشرة، انتخب المجلس الوزاري العربي للكهرباء، مكتبه التنفيذي للعامين المقبلين، والذي ضم في تشكيلته الجديدة، مصر " رئيسا" والكويت " نائبا " وعضوية كل من المملكة العربية السعودية وتونس والأردن وموريتانيا واليمن.

وعقد المكتب التنفيذي بتشكيلته الجديدة جلسة إجرائية للاتفاق على خطة عمل الفترة المقبلة حيث تقرر عقد الدورة الـرابعة عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بالجامعة العربية يوم 8 إبريل 2021 ومكتبه التنفيذي قبله بيوم واحد.