الاجتماع الوزاري الخليجي يعقد الأحد في القاهرة وليس في الرياض

4,623 0

أعلن مصدر في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء لوكالة فرانس برس أن الاجتماع المرتقب لوزراء خارجية دول المجلس سيعقد الأحد في القاهرة وليس السبت في الرياض كما اعلن سابقا.

وقال المصدر رافضا ذكر اسمه إن "اللقاء الذي كان مقررا في الرياض السبت سينتقل إلى القاهرة الأحد قبل اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية".

وكان وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي صرح الاثنين لفرانس برس أن وزراء الدول الست سيعقدون السبت في الرياض "اجتماعا مخصصا للوضع في سوريا بهدف التشاور وتبادل وجهات النظر حول الوضع تمهيدا لاجتماع مجلس الجامعة العربية" المقرر عقده الأحد في القاهرة.

وأضاف أن الاجتماع الخليجي "سيبحث ما انتهى إليه الأمر بعد اخفاق مجلس الأمن في استصدار قرار لدعم المبادرة العربية لحل الأزمة السورية وتبادل وجهات النظر حول إمكانية أن يوجد وضع جديد لحل هذه الأزمة أو يؤسس على مسيرة اخرى أو منظور آخر".

وكان مجلس الأمن فشل في إصدار قرار يندد بالعنف في سوريا إثر استخدام روسيا والصين للفيتو بمواجهة مشروع قرار عربي غربي يتبنى خطة العمل العربية بشأن الوضع في سوريا.

وشدد بن علوي على أن سلطنة عمان "لا ترى وسيلة أخرى إلا وسيلة الحوار للوصول إلى حل".

وقال إن "العرب والكل في ورطة بشأن سوريا بعد اخفاق مجلس الأمن في استصدار قرار لدعم المبادرة العربية (...) هناك نوع من الفهم لمواقف روسيا والغرب حيث ستدفع روسيا بالحوار والغرب لن يمانع في ذلك في هذه المرحلة".

وفي حين تؤكد المعارضة السورية رفضها أي حوار مع السلطات مشترطة تنحي الرئيس بشار الأسد، لا يبدي النظام في دمشق أي بادرة عملية باتجاه تأييد مبدأ الحوار.