ما هي أفضل الأغذية للحامل؟

10,062 تعبيرية 0 تعبيرية

تعبيريةلا يشغل المرأة شيئاً طوال شهور الحمل سوى صحة جنينها، انتظاراً لقدومه حتى تكتمل فرحتها.

ويعتبر النظام الغذائي من أولويات صحة الأم والجنين، لاعتباره العامل الأساسي في تأمين كافة العناصر الغذائية التي تمد الأم بالطاقة والجنين بكل ما يلزمه لينمو بشكل صحي.

لذلك، نقدم لك في التالي قائمة بأهم الأطعمة التي ينبغي التركيز عليها.

البيض على رأس القائمة

إذا لم تعاني من الحساسية أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، فيُنصح بتناول بيضة إلى اثنتين يومياً، خاصة إن كنتِ في الشهور الأولى من الحمل، إذ تحتاج خلايا الجنين في هذه الفترة لكمية كبيرة من البروتين لتنمو بشكل طبيعي. ويحتوي البيض أيضاً على مادة “الكولين” التي تقوي المخ، كما أن البيض يحتوي على ما يزيد عن 10 أنواع من الفيتامينات والمعادن.

سمك السلمون

تحتاج الحامل لتناول السمك لما يحتويه من بروتينات ضرورية لنمو الجنين. ومن بين أنواع البروتين، ننصحكِ بيتناول سمك السلمون، لأنه بخلاف احتوائه على نسبة عالية من البروتين، فهو مصدر جيد للأوميغا 3، والذي يساعد على تطور خلايا الدماغ عند الجنين، كما أنه يقوي بصر الجنين.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم مصدراً مهماً جداً للبروتينات ومادة الكولين، لكن ينبغي أن تبتعد الحامل عن تناول اللحوم التي تحتوي على الدهون، وأن تحرص على طبخها جيداً لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

الخضار هامة جداً خصوصاً الورقية

يعتبر تناول الخضار من الأنشطة الغذائية الهامة بالنسبة للحامل، ولكن ننصحكِ أيضاً بالتركيز على الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ وورق العنب، لأنها تحتوي على حمض الفوليك والحديد، وكذلك فيتامينات “أ” و”ج”، وكلها عناصر هامة لتطور النظر عند الجنين.

وركزي على الحبوب الكاملة

تُنصح الحامل بإضافة الحبوب الكاملة إلى نظامها الغذائي، ومن بينها الشوفان الذي يمكن أن تتناوله في وجبة الإفطار، لاحتوائه على الفيتامينات خاصة فيتامين “ب”، وكذلك المعادن اللازمة لنمو الجنين.

ويعتبر الفوشار أيضاً أحد الحبوب الكاملة التي ننصحك بتناولها بالنكهة التي تفضلينها، ولكن تجنبي إضافة كمية كبيرة من الملح كي لا تضري الجنين.

الحليب ومشتقاته

ينصح الأطباء الحامل بشرب الحليب يومياً، لتمد نفسها وجنينها بالكالسيوم ، وكذلك الأجبان. ويمكن التركيز على الموزاريلا والجبنة البيضاء لأنها غنية بالكالسيوم والبروتين، ونسبة الدهون فيها قليلة.

ويمكن أن تركز الحامل أيضاً على تناول المكسرات غير المملحة كسناك بين الوجبات لاحتوائها على دهون مفيدة، وأن تكثر من أكل الزبيب وشرب الماء أيضاً.

لكن يبقى الأهم ألا تتخذ الحامل أي قرار يتعلق بنظامها الغذائي وبصحة جنينها من دون استشارة طبيبها.