محاكمة المتهم بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي بواشنطن في اكتوبر

4,311 0

حدد قاض في نيويورك في 22 اكتوبر المقبل موعد محاكمة الاميركي الايراني منصور عرببسيار المتهم بالتآمر من اجل اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.

وقال القاضي جون كينان في جلسة تمهيدية "بات لدينا موعد هو 22 اكتوبر 2012".

وطلبت محامية المتهم سابرينا شروف بلا جدوى ارجاء بدء المحاكمة مشيرة الى ان "القضية معقدة والقرار الاتهامي معقد".

لكن القاضي رفض طلبها. وقال "امنحك ثمانية اشهر" مضيفا "سيكون قد مر 363 يوما بين المرة الاولى التي رايته فيها والمحاكمة".

وكان عرببسيار (56 عاما) في المحكمة ولم يقل شيئا بل جلس في زي السجناء مستمعا الى المتحدثين بانتباه.

واعلن المدعون انهم رفعوا السرية عن 95% من عناصر الملف. واعطاهم القاضي مهلة حتى 9 مارس لكشف ال5% المتبقية.

واوقف عرببسيار في 29 سبتمبر في مطار كينيدي في نيويورك واتهم رسميا في 20 تشرين الاول/اكتوبر مع شريك مفترض فار حاليا هو غلام شاكوري.

ودفع المتهم ببراءته في 24 اكتوبر في نيويورك.

واشار القرار الاتهامي الى ان عرببسيار وشاكوري خططا "لاغتيال سفير السعودية في الولايات المتحدة في اثناء وجوده على الاراضي الاميركية".

وكان يفترض ان ينفذ الاغتيال قتلة ماجورون تابعون لكارتيلات المخدرات المكسيكية مقابل مليون ونصف مليون دولار. واضاف البيان الاتهامي ان عرببسيار قام بتسديد حوالتين بقيمة 50 الف دولار.

وافادت السلطات الاميركية ان عرببسيار اقر بعد توقيفه بانه شارك في مخطط لاغتيال السفير عادل الجبير على الارجح عبر وضع متفجرات في مطعم وبانه "جند وتلقى المال وادير من طرف رجال ظن انهم مسؤولون كبار في فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الايراني.

ونفت ايران اي ضلوع في القضية. ورفض مسؤولوها مجمل الاتهامات الاميركية مؤكدين ان واشنطن "فبركت" القضية لاثارة خلافات بين دول المنطقة والتغطية على المشاكل الداخلية الامريكية ومشاكلها في الشرق الاوسط.