شهود: دوي انفجار في العاصمة الأفغانية كابول

2,316 الحدث 1 الحدث

الحدثأفاد شهود بسماع دوي انفجار ضخم، الخميس، في العاصمة الأفغانية كابول، وأشارت وكالة "فرانس برس" إلى احتمال وقوع إصابات.

وهز الانفجار النوافذ والأبواب في منطقة قريبة من سفارات أجنبية ومبان حكومية. ولم يتضح بعد إن كان الانفجار تسبب في سقوط قتلى أو مصابين.

والأربعاء، عبرت الحكومة الأفغانية عن قلقها إزاء مشروع الاتفاق المطروح بين الولايات المتحدة وحركة طالبان قائلة إن المسؤولين بحاجة لمزيد من المعلومات حول "المخاطر" التي يشكلها.

وقام الموفد الأميركي الخاص الى أفغانستان زلماي خليل زاد بزيارة هذا الاسبوع الى كابول وعرض عناصر من مسودة الاتفاق الذي يجري التفاوض حوله بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، على مسؤولين أفغان. وسيتيح هذا الاتفاق في حال ابرامه انسحابا كبيرا للقوات الاميركية من افغانستان.

وقال صديق صديقي، المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني، على "تويتر" إن كابول "قلقة وبالتالي نريد توضيحات حول هذه الوثيقة لكي نتمكن أن نحلل بدقة المخاطر والعواقب السلبية المحتملة ومنع أي خطر يمكن ان تشكله".

ويثير النص قلق العديد من الافغان الذين يخشون أن تضحي واشنطن بالدفاع عن مصالحهم مقابل الانسحاب من هذا البلد لانهاء نزاع مستمر منذ 18 عاماً. وقد شعروا بشكل خاص انهم مهمشون في عملية التفاوض بين الولايات المتحدة وطالبان.

وهذا أول رد فعل من كابول على مشروع الاتفاق الذي عرضه خليل زاد الاثنين على المسؤولين الأفغان.

وأضاف صديقي ان حكومته تشاطر "القلق" حول مشروع الاتفاق هذا الذي عبر عنه مسؤولون أميركيون سابقون الثلاثاء.