بالفيديو..التكنولوجيا الألمانية تبتكر حلاً لهبوط الطائرات آلياً في المطارات الصغيرة

3,501 صورة 0 صورة

صورةيتم توجيه الطائرات التجارية بشكل روتيني للهبوط الآلي في المطارات الكبيرة؛ حيث يتتبع برنامج الطيار الآلي إشارات لاسلكية تُبث عبر هوائيات أرضية، ولا يمكن تفعيل الهبوط الآلي للمطارات الصغيرة، ولكن بفضل تكنولوجيا ألمانية، أصبح الأمر ممكناً.

وطور هذه التقنية جامعة "ميونيخ" التكنولوجية بتوجيه حكومي وفق برنامج يسمى "C2Land" يعتمد جزئياً على نظام الملاحة "جي بي إس" الذي يجري استخدامه في توجيه الطائرات الخاصة الصغيرة نحو مدارج قصيرة حتى وسط رؤية ضبابية.

تكمن المشكلة في أنه لا يمكن الاعتماد على "جي بي إس" وحده، بل يجب الاستعانة بالطيار نفسه في التحكم يدوياً قبل هبوط الطائرة، ولهذا السبب، يتم تزويد الطائرة بكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وعندما تقترب من المطار، تحلل البرمجيات الصور التي يتم التقاطها بتلك الكاميرات وتحدد ما إذا كان مدرج الهبوط يمكنه استقبال الطائرة من عدمه.

بعد معالجة وتحليل المعلومات، يكون نظام "جي بي إس" هو الآخر قد جمع بياناته الخاصة لتوجيه الطائرة بأمان نحو المدارج للهبوط.

وتم بالفعل اختبار هذه التكنولوجيا أواخر مايو بنجاح باستخدام طائرة طراز "دياموند دي إيه 42" المعدلة في مطار صغير كما في الفيديو أدناه.


صورة

صورة