كيف تسترجع المبالغ المعلقة على بطاقتك الائتمانية عند الخروج من الفندق !!

12,807 ارشيفية 1 ارشيفية

ارشيفيةيواجه الكثير من المسافرين بعض الغموض في التعامل مع عمليات السحب و التعليق التي تتم على بطاقاتهم الائتمانية سواء من فندق او شركة حجز سيارات او غيرها من القطاعات السياحية .

فعند تسجيل الدخول الى الفندق في العادة يتم طلب بطاقة ائتمانية و يطلب الفندق سحب مبلغ وديعة (ضمان او تأمين مقابل اي خدمة اضافية ) وهو مايسمى (Blocking amount ) و هذا يعني ان المبلغ يتم حجزه تحت تصرف الفندق لمدة تقدر بحوالي 3 اسابيع و يستطيع الفندق سحب اي جزء من المبلغ خلال هذه الفترة و اذا لم يتم السحب يعود المبلغ كاملاً لرصيد البطاقة بعد انتهاء المدة .

المشكلة ان رصيد بطاقتك الائتمانية قد ينتهي بسرعة و قد تصل لنهاية حدك الائتماني في اول فندق تقييم به بالرغم من انك لم تستهلك اي شي من خدمات الفندق و لكن يبقى المبلغ محجوز وهذا الشي يعطلك (عندك فلوس لكن ماتقدر تستفيد منها) و انت بهذا الوقت في حاجة لكل قرش موجود في بطاقتك فقد يكون هناك عدة فنادق في رحلتك و كل فندق يطلب حجز مبلغ و تتأخر عملية اعادة المبلغ المحجوز و قد تضطر في النهاية لزيادة الرصيد بالتحويل الى بطاقتك .

من غير المقبول ان يتم حجز المبلغ لفترة طويلة و يتبقى في رحلتك فندق اخر يشترط ايضاً حجز مبلغ من البطاقة , فأغلب المسافرين يتنقلون بين عدة مدن و يقيمون في فنادق مختلفة و كل فندق يطلب حجز مبلغ و بالنهاية ستجد رصيد بطاقتك صفر !!

اذن كيف تسرع و تستعجل على عملية اعادة المبلغ المحجوز من بطاقتك في الفنادق ؟

هناك حيلة معروفة و مشهورة جداً تحدث عنها كثير من السياح وهي كالتالي :
لنفترض ان الفندق قام بحجز مبلغ 3000 ريال من بطاقتك الائتمانية و انت في حاجة لأن يعود هذا المبلغ في اسرع وقت لبطاقتك الائتمانية لتستفيد منه في فندق اخر او خدمة اخرى , فقط كل ماعليك القيام به هنا هو ان تشتري اي شي من الفندق قبل تسجيل الخروج , على سبيل المثال قم بطلب فنجان قهوة او خذ اي شي رخيص من ثلاجة الغرفة و ليكن قيمة ما استهلكتة 20 ريال مثلاً .

و عند تسجيل الخروج سيخبرك الموظف انك اشتريت او طلبت فنجان قهوة بقيمة 20 ريال و سيسألك الموظف انك كنت تفضل دفع قيمته كاش ام من بطاقتك الائتمانية .

في هذه الحالة اطلب منه خصم القيمة من المبلغ المحجوز لديهم (Blocking amount ) و سيطلب منك الموظف تزويده بالبطاقة مرة اخرى و بمجرد اتمام عملية الخصم من المبلغ المحجوز وهو 3000 ريال سيتم فك الحجز عن المبلغ آلياً من البنك و يعود لبطاقتك مبلغ 2980 ريال .

- هذه الطريقة تم تجربتها شخصياً اكثر من مرة و اثبتت نجاحها وفي بعض المرات عاد المبلغ الى بطاقتي في نفس اللحظة و مرات اخرى تأخر لعدة ساعات .

- قبل الدفع يرجى التأكيد على الموظف بخصم القيمة من المبلغ المحجوز (Blocking amount ) و أن لا يجرى عملية سحب جديدة على بطاقتك .

- اتذكر اني عملت هولد لبطاقتين في نفس اليوم وعند نفس التاجر , رجع المبلغ في الراجحي خلال يومين و في الجزيره خلال 5 ايام , وهذا يعني ان بعض البنوك قد تتأخر في اعادة المبالغ المحجوزة .

- البطاقات الائتمانية كريدت كارد في الهولد اسرع و افضل من الديبت كارد (البطاقات المسبقة الدفع )
لا تنسى انه يمكنك دفع مبلغ التأمين كاش و هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت و لكن تذكر انك ستحتاج للكاش ايضاً لذلك يفضل الدفع كاش في اول فندق برحلتك و ليس اخر فندق لأنك لن تستفيد من الكاش بعد الخروج من اخر الفندق في رحلتك و انت متوجه الى المطار و تذكر انك ستحتاج لتحويله الى عملة بلدك .