في بيان موحد لـ24 عالم فلك.. رمضان 29 يوما باعتماد الحساب و30 يوما للدول التي تشترط الرؤية

66,603 تعبيرية 17 تعبيرية

تعبيريةأصدر نحو 24 متخصصا في علم الفلك يمثلون مختلف المؤسسات الفلكية بـ12 دولة عربية بينها المملكة بيانا لتوحيد الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية.

واستهل العلماء بيانهم بالحديث عن ظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440هـ، مؤكدين أن معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 06 مايو 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440هـ يوم الإثنين 3 يونيو.

وبينوا أنه وفقًا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة، فإنه في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا)، وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي؛ فإن القمر سيغيب يوم الإثنين بعد فترة قصيرة جدًّا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة.

وأوضحوا أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين باستخدام التلسكوب فقط.

وجاء في البيان تفصيل أكثر حول وضع الهلال بعد غروب شمس يوم الإثنين 3 يونيو في مختلف دول العالم الإسلامي، فعلى سبيل المثال فإنه في الرياض سيكون عمر القمر المركزي عند غروب الشمس خمس ساعات و37 دقيقة، وسيغيب القمر بعد ثلاث دقائق من غروب الشمس، وعند اكتمال غروب قرص الشمس في الساعة 06:39 مساء بتوقيت السعودية؛ سيكون ارتفاع القمر عن الأفق نصف درجة فقط، ومن المعلوم أن رؤية الهلال الصغير عندما يكون ارتفاعه عن الأفق أقل من درجة غير ممكنة.

وأكدوا أنه وفقًا للمعايير الفلكية والأرصاد السابقة للهلال، فإنه فبالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد؛ فمن المفترض أن تكمل عدة رمضان ثلاثين يومًا، وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال (يوم العيد)، أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين؛ فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يومًا، وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد.

أما فيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلاديش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية؛ فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها؛ وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.