الرياض: رصد مبنى استخدمه محل حلويات شهير في تحضير مواد «مخالفة»

5,613 0

بعد استمرار إغلاق أحد أشهر مطاعم الرياض من الأمانة لليوم الخامس على التوالي، بعد ضبطها لحوم ومواد غذائية فاسدة، كشفت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض عن عمارة سكنية في حي اليمامة (جنوب وسط الرياض) استخدمت من أحد أشهر محال المخابز والحلويات في تصنيع وتجهيز الأغذية والمعجنات والحلويات وتعبئتها وتغليفها بطرق مخالفة، فيما تحفظت على 1.2 طن من المعجنات والحلويات قبل تصريفها.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة العاصمة المهندس سليمان البطحي، في تصريح صحافي أمس، أن طوارئ صحة البيئة تلقت بلاغاً عن وجود عمارة سكنية في حي اليمامة استخدمتها عمالة في تحضير وتصنيع وتجهيز المواد الغذائية، مشيراً إلى أنه تم التعامل مع البلاغ بجاهزية كاملة من فرق الأمانة وبمشاركة ودعم من شرطة منطقة الرياض ودوريات الحملة، مضيفاً: «تم الصعود للمبنى الذي اتضح أنه يتكون من دورين، دور أرضي وخصص بالكامل لمعمل التصنيع والتجهيز، والدور العلوي وخصص بكامله للتعبئة والتغليف».

وقال: «اتضح أن المبنى الذي حوّل إلى معمل تابع لأحد المخابز والحلويات الشهيرة في مدينة الرياض، واتضح أنه غير مرخص.. فيما استخدم لتحضير وتصنيع المعجنات والحلويات والكبة والخبز»، مضيفاً أن فرق الأمانة لاحظت عدم اهتمام العمالة بالنظافة العامة، وعدم الترتيب بشكل صحيح، إضافة إلى رصد عامل لا يحمل الشهادة الصحية، وكذا عدم تنظيف الأواني أولاً بأول، مع وضع عبوات الزيوت علـــى الأرض مباشـــرة، وعـــدم كفايـــة مصائـــد الحشــرات.

وذكر البطحي أن المبنى ضم شقتين سكنيتين للعمالة في الدور العلوي، إضافة إلى تخصيص مكان لتعبئة وتغليف الحلويات وتجهيز وزخرفة العبوات المخصصة للحلويات من دون الحصول على ترخيص لذلك، مضيفاً: «وجد أن أربعة عمال لا يحملون اقامات نظامية، كما لم توفر أي اشتراطات لأدوات السلامة للدفاع المدني بتوفير طفايات حريق، في ظل أن أكثر الأدوات المستخدمة سريعة الاشتعال، إضافة إلى أن الموقع مخالف لتواجده داخــل حـــي سكنــي».

ونوه إلى أنه تم التحفظ على 1.2 طن من المعجنات والحلويات والكبة محضرة وجاهزة ومعدة للتوزيع، إضافة إلى سحب ست إقامات لعمالة يعملون بطرق مخالفــة.