خبير دولي: المستوى منخفض في المملكة مقارنة بدول أخرى في اختبار TIMSS‎

4,887 صورة 1 صورة

صورةبالتعاون مع البنك الدولي، نظّم مركز البحوث والتطوير والابتكار بهيئة تقويم التعليم والتدريب ورشة عمل لمناقشة دراسة تحسين عمليتي تدريس وتعلم مادة الرياضيات في مناهج المرحلة الابتدائية في المملكة باستخدام نتائج الاختبارات الدولية TIMMS 2015 واتجاهات الدراسات الدولية في الرياضيات والعلوم.

فقد أكّد المشرف العام على المركز جارالله بن صالح الغامدي، أن الدراسة تهدف إلى تحديد الجوانب التعليمية المرتبطة بتحصيل الطلاب في مادة الرياضيات، وتعزيز استفادة مؤسسات التعليم من المعلومات المستخلصة من التقويمات، وملخص لنتائج رياضيات الصف الرابع الابتدائي الناتجة عن اختبار TIMMS 2015.

كما تطرّق الخبير الدولي والباحث الرئيس للدراسة الدكتور جيري شيل، إلى تحليل ملخص نتائج المادة المذكورة، مشيراً إلى أن مستواها جاء منخفضاً مقارنة بكثير من الدول المشاركة في الاختبار، حيث يحتاج تغيير النتائج إلى وقت وخطة جيدة ومنظمة وعمل دؤوب.

من جانبه، أشار رئيس الهيئة الأمير فيصل بن عبدالله المشاري إلى أهمية الاستفادة من نتائج الاختبارات الوطنية والدولية لتحسين وتجويد التعليم، والتي تعطي تشخيصاً أدق لواقع التعليم والتعلم لتحديد نقاط القوة والضعف في محتوى المناهج الدراسية، وذلك من خلال تحليل نتائجها من أجل تحسين أداء الطلبة مستقبلاً.