ممثل كوميدي وملك الشوكولاتة وأميرة الغاز.. بين مرشحي الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

3,135 صورة 0 صورة

صورةنهاية مارس الحالي، يتوجه الأوكرانيون لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد من بين عدد كبير وصل إلى 39 مرشحاً، بعد انسحاب 5 مرشحين، وهي الانتخابات الأولى التي ستشهد أول تصويت شعبي منذ الانتخابات المفاجئة عام 2014.

وحسب استطلاعات رأي برز المرشح الفنان الاستعراضي الكوميدي "فولوديمير زيلينسكي" ويتوقع حصوله على 25%، من أصوات المنتخبين، ما يكشف حالة الإحباط التي يعيشها عدد كبير من الأوكرانيين وعدم ثقتهم في السياسيين.

المرشحة الثانية من بين الأكثر حظاً هي رئيسة الوزراء السابقة "يوليا تيموشينكو" ويتوقع حصولها على 18% من الأصوات، وتمتلك مؤسسة خاصة لتجارة المنتجات النفطية تزود القطاع الصناعي الأوكراني بالغاز، فلقبت "أميرة الغاز".

كما كشفت الاستطلاعات أن الرئيس الحالي لأوكرانيا بيترو بوروشينكو يملك 17%، من الأصوات وهو الذي يلقب بـ "ملك الشوكولاتة"، حيث يمتلك أكبر مصانع الحلويات في أوكرانيا، واسمها "روشين".

أما باقي المرشحين البارزين فهم "يوري بويكو" حليف الرئيس المخلوع "فيكتور يانوكوفيتش" 11% من الأصوات، ووزير الدفاع السابق "أناتولي هريتسينكو" 10.3%، والناشط "أوله لياشكو"، والذي سبق وأدين بتهمة الفساد، 5.7% من الأصوات.