اليوم العالمي للمرأة.. ما سبب اختياره وهدف الاحتفال به؟

5,613 اليوم العالمي للمرأة 5 اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأةيوافق غداً الجمعة 8 مارس الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي يهدف للتعبير عن التقدير للمرأة وإنجازاتها، على كافة الصُّعد، ويذكّر بجهودها لنيل حقوقها العمالية، وتمنح بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا وغيرها، النساء إجازة في ذلك اليوم، فلماذا اختِير هذا اليوم دون غيره؟

يعود اختيار ذلك التاريخ لأول مؤتمر للاتحاد النسائي العالمي في باريس عام 1945، أما ذكراه فتنسب لحدثين الأول عام 1856م حينما خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع نيويورك على ظروف العمل اللاإنسانية، وتدخلت الشرطة بطريقة وحشية إلا أن المسيرة نجحت في جعل السياسيين يناقشون مشاكل المرأة العاملة.

الحدث الثاني وقع في 8 مارس 1908م عندما تظاهر الآلاف من عاملات النسيج من جديد في شوارع نيويورك لكنهن حملن هذه المرة خبزاً ووروداً في خطوة رمزية، وطالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

ومثلت مُظاهرات الخبز والورود بداية حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة، وبدأ الاحتفال في 8 مارس بيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج المظاهرات، وتلتها الدول الأوروبية بتخصيص ذلك اليوم للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي.

ولم تتبنَ منظمة الأمم المتحدة ذلك اليوم إلا في عام 1977م، عندما أصدرت قراراً يدعو دول العالم إلى اختيار يوم في السنة للاحتفال بالمرأة، فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.