مركز "أداء" لقياس أداء الأجهزة الحكومية.. ما هو وما مهامه وأهدافه والأدوات التي يستخدمها؟

8,262 تعبيرية 1 تعبيرية

تعبيريةنشر المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" مقطع فيديو توعوي، تضمن التعريف بمهام المركز وأهدافه وتبعيته، والطرق التي يتبعها والأدوات التي يستخدمها في تحقيق هذه الأهداف.

ويوضح المقطع، أن مركز "أداء" هو مركز حكومي مستقل يتبع تنظيمياً لرئيس مجلس الوزراء، وأن مهمته تتمثل في دعم أداء الأجهزة الحكومية، وذلك عبر قياس وتقييم أداء الأجهزة العامة ومدى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة من هذه الأجهزة.

ويتبع "أداء" عدة طرق وأدوات للتحقق من مدى رضا المستفيدين، سواء كانوا مواطنين، أو مقيمين، أو زائرين، أو مستفيدين، عن الخدمات المقدمة لهم، ومن هذه الأدوات والوسائل التي يستخدمها مركز "أداء" لتحقيق أهدافه ومهامه:

- الاستبيانات: وذلك بالتواصل مباشرة مع المستفيدين للإجابة على أسئلة تتعلق بجودة الخدمات المقدمة لهم، ومدى استفادتهم من هذه الخدمات.

- المتسوق الخفي: وهي وسيلة تعتمد على الزيارات السرية لمراكز الخدمات العامة.

- مجموعات التركيز: وهي حلقات نقاش متخصصة بمشاركة عدد من المستفيدين، للحديث عن تجربتهم في التعامل مع الأجهزة العامة، ومدى رضاهم عن أداء هذه الأجهزة والخدمات المقدمة لهم.

- تطبيق وطني: وهو تطبيق ومنصة إلكترونية تفاعلية، تمكن كافة أفراد المجتمع من المشاركة في تقييم الأجهزة العامة وخدماتها في جميع مناطق المملكة، وقياس رضاهم عنها بكل شفافية.