تدربين طفلك الرضيع على النوم ليلا؟ ضعي هذه الأمور في ذهنك

6,435 صورة 0 صورة

صورةيحتاج الأطفال الرضع لفترات نوم طويلة، ففي عمر أربعة إلى 11 شهرا يحتاجون ما بين 12 و15 ساعة يوميا، ويشمل ذلك النوم ليلا وغفوات متفرقة.

وفي مرحلة ما، يمكن للصغار الحصول على معظم هذه الساعات خلال الليل دون انقطاع، والفارق في ذلك هو التدريب على النوم.

وقالت مؤسسة النوم الأمريكية Sleep.org إن تدريب الرضع على النوم في سن مبكرة للغاية لا يجدي نفعا مشيرة إلى أن الأمر يستغرق في الغالب ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يطور الرضيع "النظم اليومي" أو ساعته البيولوجية التي يتهيئ الجسم للنوم ليلا والاستيقاظ نهارا.

صورة

وبمجرد حدوث ذلك، يستطيع الرضع النوم ما يصل إلى 12 ساعة يوميا خلال الليل، ويتفاعل كل طفل بشكل مختلف مع التدريب على النوم الذي له طرق مختلفة.

وفيما يلي نقاط رئيسية قالت المؤسسة إنه ينبغي للآباء الانتباه إليها.

صورة1- الأطفال بحاجة لتعلم كيف يخلدون للنوم بأنفسهم: وضع الرضيع وهو يشعر بنعاس (وليس نائما تماما) يشجعه على الخلود للنوم بنفسه، فهذا يعلمه حين يستيقظ خلال الليل كيف يعود للنوم ثانية دون بكاء من أجل المساعدة.

2- موعد منتظم للنوم: التدريب على النوم يرتبط بجدول جديد وهو ما يعني أنه ينبغي تطبيقه في موعده المحدد كل يوم.

3- الاستعداد لانتكاسات: لابد أن تعلم الأم أنها ستواجه ليال لن تسير فيها الأمور على ما يرام (خاصة إذا تعرض الرضيع لوعكة صحية) لكن ينبغي لها أن تحافظ على نظامها اليومي.

4- لا توجد طريقة وحيدة صحيحة للتدريب على النوم: توجد طرق متعددة لتدريب الرضع على النوم، ويوجد آباء أعجبتهم جميع الطرق.

5- نجاح كبير في النهاية: قالت المؤسسة إن ما بين 70 إلى 80 بالمئة من الرضع في سن التسعة أشهر ينامون خلال الليل مشيرة إلى أنه لا يوجد ما يدعو للقلق.