المدرسة وتغذية الطفل...ما هي المكونات الصحية لعلبة الطعام؟

12,603 ارشيفية 2 ارشيفية

ارشيفيةتكثر شكوى الأمهات من عودة أطفالهن من المدرسة دون أن يفتحوا علب طعامهم، وتتساءل بعضهن عن أفضل السبل التي تشجع الطفل على تناول طعامه خلال اليوم الدراسي.

الطعام الصحي مهم لنمو الطفل ونشاطه، وهنا تبرز أهمية تجهيز "لانش بوكس" صحي، وينصح الخبراء أن تضم علبة الطعام فواكه طازجة وخضراوات وخليطا من البروتين ومنتجات الألبان والكربوهيدرات. وفي هذا الصدد، قد عرض موقع The Health Site آراء مجموعة من المتخصصين.

الطفل ذكي
ارشيفية
قالت خبير التغذية الدكتورة كومود خانا "إن خطأ واحدا تقع فيه الأمهات خاصة الأمهات العاملات وهو إعادة تعبئة محتويات اليوم السابق بشكل جديد. لكن الأطفال أذكياء".

وفي عرضها للخيارات، قالت خانا "إن الأطفال يحتاجون للبروتين والطاقة من أجل النمو علاوة على جزء يسير من الدهون لفائدة المخ. ضعي بعض الخضراوات وجزء صغير من الزيت الصحي في ’اللانش بوكس’".

اللعب بالألوان
ارشيفية
تشكو بعض الأمهات من أن أطفالهن ينفرون من الفواكه والخضراوات وهنا تقول الدكتورة خانا "لكي تجعلي الطفل يأكل الفواكه والخضراوات لابد من خدعة. الأطفال يحبون الألوان. أعرفي ألوانهم المفضلة وجهزي غذاء صحيا يضم هذه الألوان".

المشاركة في الاختيار
ارشيفية
قالت خبيرة التغذية بايال شارما "يمكن للأم أيضا أن تشجع الطفل على المساهمة في اختيار مكونات علبة طعامه. اشركيهم في عملية الاختيار حتى لا يشعرون بأن الطعام يفرض عليهم".
وأضاف "أجلسي مع الطفل في الليلة السابقة وشجعيه على إعداد قائمة بالأطعمة التي يفضلها في اليوم التالي".

قائمة اختيارات
ارشيفية
نصحت الدكتورة خانا بأن تكون الأغذية بسيطة وسهلة الإعداد وجاهزة للأكل وشهية خاصة وأنها تظل مخزنة لساعات داخل العلبة. وقد عرضت قائمة استرشادية كما يلي:

الفواكه الطازجة: لا تستخدمي الفواكه الجافة خاصة كثيرة السكر
الخضراوات: احذري الخضراوات المشبعة بالماء لأنها تكون رائحة داخل العلبة تنفر الطفل.
البروتين: شريحة من اللحم أو بيضة أو قطعة من زبدة الفول السوادني.
منتجات ألبان: مثل شريحة من الجبن أو لبن أو حليب
النشويات: خبز والأفضل شطيرة ملفوفة بالخضراوات أو حتى شطيرة جيدة.
فطائر مافن أو كعك: الأفضل المصنوعة في المنزل حتى يمكن وضع فواكه وخضراوات داخلها.