تعرف على نقص سكر الدم وكيفية تجنب الإصابة به

43,302 تعبيرية 1 تعبيرية

تعبيريةيعد الشخص مصاباً بنقص سكر الدم في حال انخفاض كمية السكر إلى 4 مليمول في اللتر الواحد أو "70 ملي[رام في الديسيلتر الواحد".

ومن أعراض نقص السكر التعرق، الارتعاش، خفقان القلب، الجوع، الغثيان، القلق، التنميل، الإرهاق، الضعف الجسدي، ألم الرأس، الدوار، الارتباك، صعوبة في التركيز، صعوبة في التكلّم، فقدان الوعي.

ومن أسباب الإصابة بنقص السكر في الدم، تناول الكثير من أدوية السكّري أو تناول الكثير من الأنسولين، عدم تناول وجبات الطعام أو تأخير تناولها، تناول وجبة أصغر حجماً من الوجبات المُعتادة، زيادة التمارين الرياضية أو النشاط الرياضي غير المتوقّع.

وبحسب الأطباء، فإن الطريقة المثلى لتجنب نقص السكر في الدم، هي مراقبة مستويات السكر في الدم، والاستعداد لمعالجته سريعا في جميع الأوقات، وأولى الخطوات عند اكتشاف نقص السكر بالدم، تناول أو شرب ما بين 15 – 20 جراما من الكربوهيدرات السريع المفعول، ثم إجراء الفحص بعد 15 دقيقة للتأكد من حدوث توازن للسكر في الدم.

ومن المواد التي يمكن تناولها للحصول على الكربوهيدرات: 120 مل من الصودا العادية، 120 مل من العصير، 8 – 6 حبوب جيلي،3 أقراص جلوكوز، ملعقة كبيرة من السكر، ملعقة كبيرة من العسل، 3 حبات من التمر صغيرة الحجم،240 مل "كوب واحد" من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم.