المغامسي: لا ينبغي أبداً فتح المحلات وقت الصلاة.. وهذا رأيي في قضية إسقاط الولاية عن المرأة (فيديو)

200,892 صورة 71 صورة

صورةأكد الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة أنه لا ينبغي فتح المحلات وقت الصلاة، وأنه لا يرى ذلك أبداً.

وقال المغامسي إن الصلاة أعظم وأجلّ شعائر الدين، وإذا أُذن للناس أن يبيعوا ويشتروا أثناء وقت الصلاة فإن هذا سيُذهب نور الشعيرة بينهم، مضيفاً أنه لا يوجد نص شرعي صريح يوجب منع البيع والشراء أو إغلاق المحلات أثناء الصلاة عدا ما ورد في صلاة الجمعة، لكن استنباط وفهم نصوص الشرع يدل على ذلك.

وتابع، خلال لقاء متلفز ببرنامج "في الصورة" على "روتانا خليجية"، بأنه قد يُسمح بتعديل مدة إقفال المحال وتغييرها من مكان إلى آخر، واختصار فترة الاستراحة بين الصلاة والإقامة في المساجد التي تقع في الأسواق والمراكز التجارية.

وفيما يخص المطالبات بإسقاط الولاية على المرأة، قال المغامسي إن الفتاة لا يمكن أن تُنكح إلا بإذن أبيها، أما قوامة الرجل على المرأة فمنصوص عليها في القرآن الكريم ودلَّت العديد من الأحاديث الصحيحة على أن الزوجة يجب أن تطيع زوجها.

وأشار إلى أن جعل الأب ولياً على ابنته والزوج قوّاماً على زوجته هو لجعل المرأة محفوظة الجانب مرعية الحرمة، وأن المرأة في كل أحوالها بحاجة إلى قيِّم على أمرها.