فيديو يزعم ذبـح أبقار "نافقة" بمسلخ بالأحساء.. والأمانة تفند

26,976 من الفيديو 6 من الفيديو

من الفيديوتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا لأحد المواطنين، وهو يوثق في أثناء تجواله بمركبته خارج مسلخ مدينة العمران بالأحساء، وجود أبقار نافقة تم وضعها بمحاذاة جدران المسلخ.

وزعم المواطن في أثناء حديثه خلال المقطع أنه يتم سلخ هذه الأبقار النافقة وتقديمها للمواطنين في الأحساء لتناولها، الأمر الذي أثار العديد من المخاوف لدى المواطنين، مطالبين بالتحقيق في الواقعة والرد عليها.

من جانبها، أصدرت أمانة الأحساء اليوم (الأحد) بيانًا أكدت فيه حرصها الشديد على صحة وسلامة ما يُقدم إلى المستهلك من خلال فحص الماشية قبل وبعد الذبح، واستبعاد تلك التي تظهر عليها أعراض مرضية أو أمراض يجب التبليغ عنها، بواسطة أطباء بيطريين متخصصين في مسالخ الأمانة.

وأشارت إلى أنه يتم إعدام الحيوانات التي أثبتت الفحوص البيطرية عدم سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حسب اللائحة التنفيذية الخاصة بعمل المسالخ الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأوضحت أن الأبقار المشار إليها في الفيديو قد حدث تأخر في رفعها من الموقع واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعدامها بسبب وجود عطل في الرافعة الخاصة بذلك، لافتة إلى أنه تم جلب رافعة أخرى في حينه وإزالة الأبقار والتعامل معها بحسب ما تقتضيه اللوائح البلدية.

وشددت على أنه لا يتم سلخ أو التعامل مع أي من الأَنْعَام "النافقة" كما ادعى المواطن في المقطع، وأنه يتم إزالتها وإعدامها والتخلص منها وفق الأنظمة والضوابط البيئية الصحية المعتادة في مثل هذه الحالات.