رسمياً.. عمران خان رئيساً لوزراء باكستان (فيديو)

32,373 صورة 9 صورة

صورةانتخب البرلمان الباكستاني الجديد بأغلبية مطلقة، أمس الجمعة، نجم الكريكت السابق، عمران خان، رئيساً للوزراء في البلاد لمدة 5 سنوات.

وقال رئيس البرلمان، أسد قيصر، بعد التصويت، إن خان البالغ من العمر 65 عاماً، حاز على 176 صوتاً، فيما كان يحتاج إلى أغلبية مطلقة من 172 صوتاً فقط، بينما حصل منافسه، شهباز شريف، من حزب الرابطة الإسلامية على 96 صوتا، وفق ما نقلت وكالات أنباء دولية.

وكان خان، قد أعلن عن فوز حزبه "حركة الإنصاف" في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أواخر يوليو الماضي، على حساب المنافس الرئيسي، حزب الرابطة الإسلامية.

ونالت حركة خان أعلى نسبة تصويت في الانتخابات التي أجريت في 26 يوليو الماضي بواقع 116 مقعدا، لكنها لم تنل الغالبية بالبرلمان المكون من 324 مقعدا، مما اضطرها لعقد تحالفات مع أحزاب أخرى.

وقاد خان، الذي تلقى تعليمه في جامعة أوكسفورد البريطانية، منتخب بلاده للفوز بكأس العالم للكريكت عام 1992، ودخل عالم السياسة بعد ذلك بأربع سنوات.

ومن المقرر أن يؤدي خان اليمين كرئيس للوزراء، اليوم السبت، في ولاية تستمر خمس سنوات.

وكان رئيس الوزراء الأسبق، نواز شريف، أقيل من منصبه عام 2017 بسبب تهم بالفساد، وسجن قبل الانتخابات، وقاد شقيقه، شهباز شريف ، الحزب خلال الانتخابات.

يذكر أن عمران خان وعلى الصعيد الدولي، تعهد بإجراء محادثات مع الجارة الهند، من أجل التوصل إلى حل للنزاع حول إقليم كشمير، الذي يعد أبرز سبب للخلاف بين البلدين النوويين.

كما دعا خان إلى روابط متساوية من "المصالح المتبادلة" مع الولايات المتحدة، على الرغم من أنه ينتقد الأساليب التي تتبعها أمريكا لمكافحة الإرهاب في المنطقة، كالضربات الموجهة باستخدام الطائرات المسيرة.