مدينة أمريكية تطبع عملتها الورقية الخاصة

8,979 2

قررت مدينة جرينسبورو الامريكية وهي ثالث أكبر مدن ولاية كارولاينا الشمالية أن تبدأ خلال الأشهر المقبلة بطباعة عملتها الخاصة ، وذلك بهدف استخدامها لدى مجموعة واسعة من المؤسسات التجارية والبنوك العاملة فيها.

وقالت محطة ( Fox 8 ) التي أوردت الخبر أنه من المقرر أن تطرح العملة في الربيع المقبل، وستكون من النوع الورقي الذي يحمل سمات أمنية مميزة تمنع تزويره، ويمكن استخدامها بمفردها أو مع الدولار الأمريكي العادي.

ويحظر الدستور الأمريكي على الحكومات المحلية سك عملات معدنية خاصة بها، ولكنه لا يمنع طباعة عملات ورقية.

ووافق بنك محلي على دعم العملية والإشراف على عمليات طباعتها وإدخالها في النظام المالي للمدينة، وستخضع العملية لمراقبة هيئة تضم ممثلين عن الإدارة المحلية، ويأمل المنظمون في أن تنضم 50 مؤسسة على الأقل إلى قائمة الشركات التي تقبل التعامل بها بحلول موعد طرحها.

ولم يستقر الرأي بعد على اسم العملة الجديدة، وقد أقامت بلدية المدينة مسابقة في المدارس والتجمعات الأهلية لعرض الاقتراحات.

وقال سينجي فوكسورث، وهو أستاذ متقاعد وناشط سياسي كان أول من طرح فكرة طباعة هذه العملة: "يجب أن تبقى أموالنا هنا لأنه ما من مكان آخر يمكن إنفاقها فيه، وهذا سيشجع بالتأكيد العمليات التجارية المحلية".

وأضاف فوكسورث أن ذلك سيتيح بناء دورة اقتصادية جديدة تنعكس بشكل إيجابي على الوضع الداخلي لـ "جرينسبورو" بما يضمن توفير المزيد من فرص العمل.

ويقطن جرينسبورو قرابة 270 ألف نسمة، ولكنها تقع ضمن تجمع عمراني يضم أكثر من 1.6 مليون شخص.