عضو شورى: بيانات ومؤشرات هيئة الإحصاء" غير دقيقة ومتناقضة وتحرج المملكة خارجياً

10,776 ارشيفية 1 ارشيفية

ارشيفيةوصف عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الجغيمان بيانات ومؤشرات الهيئة العامة للإحصاء بالتقليدية وغير الدقيقة، والمتناقضة، مبيناً أنها تتسبب في إحراج المملكة أمام المنظمات الدولية بالخارج.

وقال إن هناك شكوكًا في العديد من المعلومات، والأرقام التي توردها هيئة الإحصاء ومدى دقتها، لافتاً إلى أنه لا يوجد بها تحليلاً جيداً للمعلومات، كما أن هناك تناقضًا كبيراً بين معلوماتها والمعلومات لدى الوزارات والجهات الحكومية.

وأضاف خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء للعام المالي 1437-1438هـ، أن وجود الهيئة مهم وملح، غير أنها بحاجة لتطوير أدائها، لتكون على قدر المسؤولية.

وأبان أن لدى الهيئة كماً كبيراً من المعلومات ولكن مع ذلك لديها قصوراً ورداءة في المخرجات، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المعلومات غائبة عن الهيئة خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

وأكد الجغيمان أهمية أن تعمل هيئة الإحصاء لتقديم إحصاءات حديثة، ذات موثوقية عالية، وصدقية، يمكن الاعتماد عليها داخلياً وخارجياً، والأخذ بها في التخطيط السليم في كافة المجالات، داعياً الهيئة لإجراء مسوحات وإحصاءات في مجالات مختلفة مهمة، وألاّ ينصب جهدها فقط على توفير مؤشرات حول الاقتصاد، والإسكان.