معارض: الدبابات السورية تنسحب من بلدة الزبداني بعد وقف القتال

7,809 0

قال زعيم معارض كبير على اتصال بسكان بلدة الزبداني يوم الخميس ان القوات السورية انسحبت من البلدة التي تقع بالقرب من لبنان بعد اتفاق مع قوات معارضة لوقف القتال.

وقال كمال اللبواني لرويترز ان عشرات الدبابات والمدرعات التي كانت تطوق الزبداني على بعد 30 كيلومترا شمال غربي العاصمة السورية انسحبت ليل الاربعاء الى ثكناتها على بعد ثمانية كيلومترات وان الاغذية والامدادات الاساسية بدأت تصل الى البلدة.

وأضاف اللبواني الموجود في العاصمة الاردنية عمان ان الهجوم على الزبداني يمكن أن يتجدد في أي وقت وانهم ربما يكونون انسحبوا من المنطقة لانهم يريدون ارسال قوات أكثر ولاء بدلا من جنود أبدوا ترددهم في اقتحام البلدة.

وهاجمت القوات التابعة للرئيس السوري بشار الاسد الزبداني يوم الجمعة بعد مظاهرات متكررة ضد حكمه في البلدة الواقعة قرب مسارات تهريب في الجبال التي تفصل بين سوريا ولبنان.

وكان الهجوم على الزبداني أول هجوم عسكري كبير منذ وصول بعثة المراقبين العرب الى البلاد الشهر الماضي. ويقول سكان ومصادر من المعارضة ان قوات منشقة تمكنت من صد القوات الحكومية المهاجمة حتى تم التوصل الى وقف لاطلاق النار يوم الثلاثاء.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات السورية ولم يشر الاعلام الحكومي الى وقف اطلاق النار في الزبداني أو القتال الذي استمر خمسة أيام قبل الاتفاق.

وذكر سكان وأظهرت لقطات فيديو على موقع يوتيوب لم يتسن التحقق منها بشكل منفصل أن مراقبين عربا شهدوا مظاهرة هذا الاسبوع خلال توقف في القتال.