ترامب يرفض التصديق على الاتفاق النووي الإيراني ويوجه بفرض عقوبات على "الحرس الثوري".. وروحاني يرد

57,903 ارشيفية 18 ارشيفية

ارشيفيةقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم (الجمعة)، إن إيران لم تلتزم بالاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الكبرى، واصفاً الاتفاق بأنه أحد أسوأ الاتفاقات في تاريخ أمريكا.

جاء ذلك في خطاب للرئيس ترامب أعلن فيه رفضه الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبرا أنه "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة ومؤكدا أن طهران لا تحترم روحيته.

وأضاف أنه فوّض وزارة الخزانة بفرض عقوبات على الحرس الثوري باعتباره داعما للإرهاب، لافتاً إلى أنه يستحوذ على جزء كبير من الاقتصاد الإيراني، لتمويل الحرب والإرهاب في الخارج، طالبا من وزارة الخزانة اتخاذ "عقوبات أشد" بحقه.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب تلفزيوني للتعليق على تصريحات ترامب، إن أي خطوة من قبل الجانب الأمريكي تشكل ضربة للاتفاق النووي، مؤكداً أن الاتفاق غير قابل للنقاش، وعلى الجميع أن يلتزم بتعهداته حيال هذا الاتفاق متعدد الأطراف، مؤكداً أنه ليس بإمكان ترامب إلغاء الاتفاق بعدما صادق عليه مجلس الأمن الدولي.

وأضاف روحاني أن إيران عازمة على تطوير وتعزيز صواريخها وأسلحتها الدفاعية، متهماً أمريكا بأنها من أوجدت تنظيم داعش في المنطقة.

يشار إلى أن البيت الأبيض أعلن اليوم عن استراتيجية جديدة لمواجهة إيران وسلوكياتها العدوانية في المنطقة، كما ألقى الرئيس الأمريكي كلمة بشأن إعلان البيت الأبيض.