مصر: محاكمة ساويرس بتهمة ازدراء الأديان تبدأ اليوم

4,692 1

تبدأ محكمة مصرية اليوم السبت أولى جلسات محاكمة رجل الأعمال نجيب ساويرس بتهمه ازدراء الأديان، وليس من المرجح ان يمثل ساويرس أمام المحكمة إذ كان قد غادر البلاد بالأمس إلى فرنسا على متن طائرة خاصة.

كانت النيابة العامة قد وجهت اتهاما لرجل الاعمال بتعمد الإساءة للإسلام والاستهزاء بالملابس والرموز الإسلامية بعد نشره رسما كاريكاتوريا عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الإجتماعي في شهر يونيو / حزيران الماضي أظهر فيه شخصية ميكى ماوس الكارتونية بلحية طويلة وشخصية ميني ماوس الكارتونية بنقاب.

وكان المحامي ممدوح إسماعيل نائب رئيس حزب الأصالة ذو التوجه السلفي قد تقدم بالدعوى ضد ساويرس والتي أحالتها النيابة إلى محكمة الجنح والتي لا تستلزم حضور المتهم جلسات المحاكمة.

وقدم ساويرس اعتذاره عدة مرات صراحة عن نشر هذه الصور التي قال إنه حصل عليها من صديق مسلم، واصفاً تصرفه بـ "الغبي".

وقال إنه لم ينتبه للحساسية الدينية المحيطة بالموضوع.

الا ان المحامي منتصر الزيات وصف الاعتذار في مقابلة تلفزيونية بأنه لم يلمس أوتار الرأي العام المصري الأمر الذي يدلل على الحساسية المفرطة تجاه العامل الديني في مصر في ظل توتر طائفي يتكرر بين الحين والآخر بين المسلمين والأقباط.

ويجرّم قانون العقوبات المصري ازدراء العقيدة الدينية ويُعاقب مرتكبها بالحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات وغرامة من خمسمائة جنيه إلى ألف جنيه مصري.