مصادر: إمارات المناطق تتخذ إجراءات لرفع نسبة التوطين بعدما لاحظت تفضيل القطاع الخاص للأجانب

98,772 الصورة 52 الصورة

الصورةأوضحت مصادر أن إمارات المناطق بدأت في اتخاذ عدد من الإجراءات لزيادة نسب توطين الوظائف في القطاعات المختلفة، وذلك بعدما رصدت لجان التوطين وجود تلاعب من قبل بعض منشآت القطاع الخاص في 19 نشاطاً مختلفاً.

وقالت المصادر إن لجان التوطين كشفت عن إسناد هذه المؤسسات للوظائف ذات الرواتب المنخفضة للسعوديين مثل الحراسات الأمنية والاستقبال، مبينة وفقاً لصحيفة "المدينة" أن هناك تفضيلا للعمالة الوافدة على المواطنين، بدعوى أن إنتاجية الكوادر الوطنية أقل، وأن تدريبها يكلف مبالغ عالية.

وأبانت أنه تم رصد 11 ملاحظة في مجال التوطين بالمؤسسات، من أهمها طول فترات الدوام، وعدم وجود ترقيات وحوافز، واستمرار عمليات التوطين الوهمي، بالإضافة لتوظيف وافدين في وظائف مخصصة للسعوديين، وضعف جهود المنشآت لاستقطاب الكوادر الوطنية.

وذكرت المصادر أن من بين النشاطات التي تم رصد التلاعب بها المولات، ومحال العطورات، والاكسسوارات، والتجميل، ومحال الذهب، والمطاعم، بالإضافة لوكالات السفر، والمستوصفات، والمستشفيات، والصيدليات، إلى جانب قطاعات المقاولات، ومحال الصيانة والتشغيل.

وأضافت أن إمارات المناطق شددت على ضرورة العمل على زيادة نسب التوطين، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والحرص على توفير فرص عمل مختلفة ومتنوعة للمواطنين في المجالات كافة.