كلينتون تدعو ايران إلى وقف تخصيب اليورانيوم فورا

4,941 0

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الثلاثاء ايران إلى أن "توقف فورا تخصيب اليورانيوم"، معتبرة أن لا سبب يمكن أن يبرر إنتاج اليورانيوم المخصب في موقع فوردو.

وقالت كلينتون في بيان "ندعو إيران إلى أن توقف فورا تخصيب اليورانيوم وتفي بالتزاماتها الدولية في الموضوع النووي"، وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين إن إيران باشرت إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة في موقع فوردو الذي يبعد 150 كلم جنوب غرب طهران في منطقة غير بعيدة من مدينة قم، وأضافت كلينتون أن "هذه الخطوة تظهر مرة جديدة ازدراء النظام الإيراني الفاضح بمسؤولياته والعزلة الكبيرة التي يتسبب بها البلد لنفسه"، وتابعت "ليس هناك أي سبب يبرر هذا الإنتاج" الذي "يقرب إيران من القدرة على إنتاج أسلحة بيورانيوم عالي التخصيب".

وحذرت واشنطن الاثنين من "تصعيد جديد لجهة انتهاك إيران التزاماتها في الموضوع النووي". وقد ردت طهران على لسان مندوبها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية أن "ردود فعل (الغربيين) مبالغ فيها وذات دوافع سياسية". وسبق أن اصدر مجلس الأمن الدولي ستة قرارات أرفق أربعة منها بعقوبات لإجبار الإيرانيين على تعليق تخصيب اليورانيوم.

وأبدت إيران استعدادها لاستئناف المفاوضات النووية مع الدول الكبرى، لكن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أعلنت أنها لا تزال تنتظر رسالة في هذا الصدد من الجمهورية الإسلامية.