الأرصاد تتوقع أمطارا خفيفة على شرقي جدة ومكة والطائف

8,607 4

تتوقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تشهد الأجزاء الشرقية من محافظة جدة اليوم أمطارا خفيفة، فضلا عن مكة المكرمة والطائف.

وأبانت الرئاسة في تقرير لها إلى أنه يتوقع أن يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة على مناطق شمال وغرب المملكة في حين تبقى درجات الحرارة حول معدلها على بقية المناطق. وسماء غائمة جزئياً على مناطق غرب المملكة والفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة تشمل مكة المكرمة، الطائف وأجزاء من شرق جدة، كما تظهر السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف، وتزداد نسبة الرطوبة في الصباح الباكر على مناطق شرقي المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية، والفرصة مهيأة لتكون الضباب على أجزاء من الساحل الشرقي.

وكشفت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالنسبة لحالة البحر الأحمر أن تسود رياح سطحية شمالية غربية بسرعة 40-15 كم في الساعة على الجزءين الشمالي والأوسط، وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي، فيما يصل ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف وتكون حالـة البحر: الموج خفيف إلى متوسط.

وأكدت أن حالة البحر في الخليج العربي ستكون الرياح السطحية: جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15–38 كم/ ساعة ارتفاع الموج: من نصف متر إلى متر ونصف حالـة البحر: الموج خفيف الموج إلى متوسط.

وكشف العميد عبدالله الجداوي مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة عن استئجار عدد من الآليات المساندة من قبل بعض الإدارات الأخرى للاستعانة بها متى ما دعت الحاجة وتجهيز ما يقارب 30 صافرة إنذار متحركة جديدة هذا العام وعدد من آليات الشفط التي تدخل الخدمة لأول مرة هذا العام، مشيرا إلى تقسيم مراكز الإسناد الـ16 في المحافظة التي تم الإعلان عنها مسبقا إلى ثلاث فئات؛ منها 9 مراكز من فئة «أ»، وثلاثة من فئة «ب»، وخمسة مراكز فئة «ج».

وأكد جداوي دخول تجهيزات جديدة هذا العام ضمن الآليات التي اعتمدها الدفاع المدني، وهي آلية التورنتو والمصممة خصيصا لمواجهة أقصى الاحتمالات، وتزن 165 طنا، وهي رافعة مخصصة لرفع الجسور والأثقال كبيرة الحجم حال الطوارئ.

وأشار مدير الدفاع المدني في جدة إلى جاهزية مراكز الإسناد بشكل تام؛ حيث تم توفير كل الآليات والأفراد ومواقع السكن لهم والمقدرة بنحو 110 كبائن وبيوت متحركة، مؤكدا أن 31 مركزا للدفاع المدني ستكون أيضا جاهزة ومستعدة إضافة إلى مراكز الإسناد بكل الآليات والإفراد.

وفي نفس الشأن أكد مدير عام الإدارة بمكة الدكتور خالد بن سالم الحبشي استعداد الهيئة بالمحافظة لأي طارئ لا سمح الله، مشدداً على جاهزية فرق الهلال الأحمر لتقديم أفضل الخدمات الطبية الإسعافية لمحتاجيها والعمل التكاملي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.