عضو شورى: 2.65 تريليون ريال أموال سعودية مستثمرة في الخارج بسبب التعقيدات الداخلية

49,173 مجلس الشورى 40 مجلس الشورى

مجلس الشورىأعرب عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الحربي عن قلقه من زيادة نسبة الأموال السعودية المهاجرة المستثمرة خارج المملكة، التي تجاوزت 2.65 تريليون ريال.

وقال الحربي، وفقا لصحيفة "الرياض"، إنه يجب العمل على استعادة هذه الأموال، نظرا لما لها من تأثير على نمو الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للمواطنين، لافتا إلى أن السبب الرئيسي في هجرتها -بحسب بعض المستثمرين السعوديين- يرجع للتعقيدات الداخلية وأنه لا يمكن وصف هذا التحول إلا بالهجرة أو الهروب.

وقرر الحربي عرض توصيته التي قدمها على تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة ورفضتها اللجنة، على مجلس الشورى ليتم التصويت على مناقشتها وقبولها أو عدمه حسب نتيجة الأصوات في ثاني بنود جلسة اليوم الأربعاء.

وطالب الحربي في توصيته، بدراسة أسباب هجرة أموال المستثمرين السعوديين إلى الخارج وتذليل كافة المعوقات لتوفير بيئة جاذبة ومشجعة للاستثمار المحلي وتوطينه.

وكان المجلس قد ناقش في السابع من رجب الماضي تقرير هيئة الاستثمار السنوي وتعرض أداؤها للانتقاد، حيث اتهمها بعض الأعضاء بأنها تؤدي دورا عكس دورها المنوط بها فأصبحت تجذب الوافد للعمل في استثمارات الأموال السعودية بدلاً من استثمار الأموال الأجنبية.