الإعلان عن تشكيل أول حكومة إسلامية في المغرب منذ الاستقلال

3,153 0

علمت "العربية" أن العاهل المغربي محمد السادس سينصب اليوم الثلاثاء في القصر الملكي في الرباط، الحكومة المغربية الجديدة التي يقودها عبد الإله بن كيران

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الفائز في الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتحمل الحكومة المغربية الجديدة التي سيتم تنصيبها حوالي الساعة الثانية ظهرا بتوقيت غرينتش، رقم 28 منذ استقلال المملكة المغربية، وهي أول حكومة يقودها الإسلاميون، وأول حكومة في ظل الدستورالجديد الذي وافق عليه المغاربة في شهر يوليو/ تموز المنصرم.

وتتألف الحكومة من تحالف يضم اربعة أحزاب هي العدالة والتنمية الإسلامي، وحزب الاستقلال المحافظ وحزب الحركة الشعبية اليميني، وحزب التقدم والاشتراكي اليساري.

وتتكون الحكومة المقبلة من 28 وزيرا من بينهم 4 وزراء مستقلين هم وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية والدفاع والأمانة العامة للحكومة، ومن أبرز الشخصيات المستقلة في الوزارة عزيز أخنوش، القيادي السابق في حزب التجمع الوطني للأحرار، والذي من المرجح أن يحمل حقيبة وزارة الداخلية، وسبق له شغل وزارة الفلاحة في الحكومة المنتهية ولايتها.

وسيحصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي على 10 حقائب بالإضافة لرئيس الحكومة، وحزب الاستقلال على ست حقائب وزارية بالإضافة لمنصب رئيس مجلس النواب الغرفة الأولى في البرلمان، وحزب الحركة الشعبية 4 حقائب مع وعد برئاسة مجلس المستشارين، وحزب التقدم والاشتراكية على 4 حقائب.