معارضون سوريون يقتحمون السفارة السورية في برلين وفيينا ومقر البعثة السورية في جنيف

12,438 0

اقتحم متظاهرون سفارة سوريا في برلين وكتب بعضهم على جدرانها، واعتقلت الشرطة السويسرية متظاهرين أكراد من أصل سوري دخلوا مقر البعثة السورية الدائمة في الأمم المتحدة في جنيف. واعتقلت الشرطة البريطانية ثلاثة أشخاص رفعوا علما كرديا من شرفة السفارة السورية في لندن خلال مظاهرة عقب اغتيال المعارض الكردي مشعل تمو، كما اعتقلت الشرطة النمسوية السبت 11 معارضا سوريا اثر اقتحامهم سفارة بلادهم في فيينا.

اعتقلت الشرطة في لندن السبت ثلاثة اشخاص بعد ان صعدوا الى شرفة السفارة السورية حيث رفعوا علما كرديا اثناء تظاهرة اعتقل خلالها اربعة اشخاص اخرين.

واعتقل الرجال الثلاثة بعد ان صعدو الى الشرفة فوق مدخل السفارة حيث كان احدهم يحمل علما ثلاثي الالوان، اخضر وابيض واحمر، مع رسم للشمس في الوسط، بحسب مشاهد بثها التلفزيون.

واعتقل ايضا ثلاثة رجال اخرين وامراة لارتكابهم مخالفات اثناء هذه التظاهرة التي ضمت ما بين 50 الى 60 شخصا خارج السفارة، كما اعلن متحدث باسم الشرطة.

واضاف المصدر نفسه انه لم يتمكن اي متظاهر من الدخول الى مقار السفارة.

وفي فيينا، اعتقلت السلطات النمسوية ليل الجمعة السبت 11 معارضا سوريا اثر اقتحامهم سفارة بلادهم في فيينا، كما اعلنت الشرطة.

وفي سوريا، اسفر قمع حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد عن مقتل اكثر من 2900 شخص منذ 15 اذار/مارس، بحسب الامم المتحدة.

ومساء الجمعة، اغتيل القيادي الكردي المعارض مشعل تمو في القامشلي شمال غرب سوريا. والسبت، اطلقت قوات الامن السورية النار على حشد من الناس يشارك في تشييع تمو ما ادى الى سقوط اربعة قتلى وعدد من الجرحى.

اعلنت الشرطة الالمانية ان نحو ثلاثين متظاهرا اقتحموا السفارة السورية في برلين ليل السبت الاحد حيث التقوا السفير السوري.

واوضح متحدث باسم الشرطة لفرانس برس ان اعضاء المجموعة اجتازوا السياج الفاصل عن حرم السفارة ووجدوا انفسهم وجها لوجه مع السفير "الذي يعيش في هذا المكان".

واضاف ان السفير سارع الى الاتصال بالشرطة الالمانية وطلب منها "اتخاذ تداتبير على الاراضي السورية" في اشارة الى الوضع القانوني للسفارة.

ولفت المتحدث الى ان الشرطيين واكبو المتظاهرين الى خارج المبنى. ولم يتم تسجيل اصابات.

وكان متظاهرون اخرون متجمعين امام مقر السفارة التي قاموا برش جدرانها بالكتابات.

ولم يوضح المتحدث ما اذا كان المتظاهرون من الجنسية السورية.

ويأتي هذا الخادث بعد ساعات على تشييع المعارض الكردي السوري مشعل تمو في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا.

واسفر قمع الاحتجاجات ضد نظام بشار الاسد في سوريا عن سقوط اكثر من 2900 قتيل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة.

اعتقلت الشرطة السويسرية السبت في جنيف خمسة متظاهرين اكراد من اصل سوري بعد دخولهم الى مقر البعثة السورية الدائمة في الامم المتحدة.

وافادت وكالة اس دي ايه السويسرية ان ما بين 30 و40 كرديا من اصل سوري كانوا يشاركون في تظاهرة امام البعثة الدائمة لسوريا في الامم المتحدة احتجاجا على مقتل المعارض الكردي مشعل تمو الذي اغتيل الجمعة شمال شرق سوريا.

واوضحت الشرطة ان خمسة من بين المتظاهرين الذين كانوا يحملون اعلاما سورية نجحوا في التسلل الى مكاتب البعثة والقنصلية السورية بعدما عبروا على سقالة وقاموا برمي وثائق على الطريق.

واشارت الوكالة الى ان الشرطة تدخلت وسارعت الى تفريق الناشطين الذين وضعوا قيد التوقيف الاحتياطي. وتسبب الحادث ايضا بالحاق اضرار.

وفي لندن، تم التحقيق مع ثلاثة رجال السبت اثر صعودهم على شرفة للسفارة السورية حيث رفعوا علما كرديا خلال تظاهرة اعتقل على اثرها اربعة اشخاص.

وفي فيينا، تم التحقيق مع 11 معارضا ليل الجمعة السبت بعد نجاحهم في اقتحام السفارة السورية في النمسا.

واسفر قمع الاحتجاجات ضد نظام بشار الاسد في سوريا عن سقوط اكثر من 2900 قتيل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة.