دراسة علمية .. مشاهدة اليوتيوب أولى اهتمامات الطفل في المملكة

13,881 صورة 4 صورة

صورةأظهرت دراسة علمية قام بتمويلها الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز حول "دور التربية الإعلامية في تمكين المجتمع .. دراسة تقييمية للقائمين بالاتصال والجمهور في المملكة " أن مشاهدة مقاطع اليوتيوب تأتي على رأس قائمة اهتمامات الطفل في المملكة .

وأوضح الرئيس التنفيذي للوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عصام كوثر ، أن الدراسة شملت عينة من الأسر في السعودية أظهرت أن إتصال الأطفال بالأجهزة الالكترونية يأتي لاهتمامات متعددة ، أولها اللعب بالألعاب الالكترونية ومشاهدة مقاطع اليوتيوب وبنسب متقاربة ، مضيفاً أنه ووفقاً للدراسة هناك إهتمامات أخرى مثل استخدام وسائل التواصل الإجتماعي ، لكنها جاءت بنسبة أقل من متابعة الواجبات وتحميل التطبيقات ومتابعة البرامج التلفزيونية ، مما كشف تعلق الأطفال في السعودية بالأجهزة الالكترونية الحديثة ومنافستهم للكبار .

من جانبها أشارت الباحثة حنان بنت أحمد اشي في تفسير للنتائج داخل الدراسة ، أنها توضح بأن الأطفال في الوقت الحالي باتوا منجذبين بشكل أكبر للألعاب الالكترونية ومشاهدة مقاطع على حساب أنواع أخرى من الألعاب الحركية والتواصل المباشر ، وأصبح تأثيرها واضحاً في حياة الطفل .

وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال هم غالباً ومن دون تدخل أحد هم من يقومون بتحديد المقاطع والبرامج التي يشاهدونها في التلفاز أو عبر الوسائل الالكترونية ، ثم يأتي بعد ذلك بفارق كبير دور الأم والأب وبنسب متقاربة .

يذكر أن الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز يقوم بشكل سنوي ، بتبني أبحاث اجتماعية وثقافية واقتصادية وصحية وفي مجالات أخرى ، من خلال احتضان الباحثين وتوفير الدعم المادي لهم ومساعدتهم في الحصول على المعلومات اللازمة لإنهاء أبحاثهم .