close menu

محمد بن راشد لـ « سي ان ان »: نريد أن نكون رقم واحد

No Image
المصدر:
وام

"نريد أن نكون الرقم واحد" بهذه العبارة القصيرة في كلماتها والحاسمة في معناها جاءت إجابة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ردا على سؤال حول المدى الذي يطمح إليه سموه لمستقبل البلاد وذلك ضمن الحوار الحصري الذي أدلى به سموه إلى شبكة "سي إن إن" الإخبارية العالمية وقامت ببث نسخته الموسعة على شاشتها صباح اليوم من خلال برنامج "أوت فرونت".

وكانت مذيعة البرنامج "إيرين بيرنت" قد حظيت بفرصة نادرة لرصد يوم عمل كامل في حياة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حيث أجري الحوار الذي اتسم بالصراحة الكاملة والشفافية التامة في العديد من المواقع ما بين أبوظبي ودبي وتطرق الحديث إلى العديد من الموضوعات التي ركزت في جانب كبير منها على الشأن الداخلي.

وقد استهل الحوار تقرير مقتضب حول احتفال الدولة في الثاني من ديسمبر بالذكرى الأربعين لقيامها ..منوها بأن الإمارات هي واحدة من أصغر البلدان سنا في العالم وأن الرجل الذي بنى جوهرة التاج فيها - بالإشارة إلى "دبي" - صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما يزال يحلم بالمستقبل.

وذكر التقرير "حلم بناطحات السحاب .. فقبل 40 سنة من الآن كل ما كان هنا هو كثبان رملية وخيام وقلاع صغيرة .. لكن الآن أطول مبنى في العالم يبزغ من الصحراء "برج خليفة" وهو مركز المدينة ووجهة الأغنياء والمشاهير وفيه مثل "توم كروز" فيلم "المهمة المستحيلة – بروتوكول الشبح" حيث يتأرجح على ارتفاع 153 طابقا في الجو ..في ظل الربيع العربي تعتبر دبي ملاذا لمن يريدون الهرب من ذلك الواقع .. وتقول جودي عيسى وهي طالبة سورية تعيش هنا إنها تشعر بالأمان والراحة حتى حاكم دبي يتمشى بدون مرافقة أمنية .. ودبي مدينة متنوعة ونحو 85 بالمائة ممن يعيشون هنا هم من الوافدين ويبلغ عدد الجنسيات هنا إلى نحو 200 جنسية ومع هذا لم تقع أي تفجيرات إرهابية في المدينة".

وفي رد على سؤال حول إذا ما كان لدى سموه تخوفا من المتطرفين الذين قد يستهدفون دبي أجاب سموه " إن من يأتي لدبي للعيش في بلادنا لم يتسببوا لنا في أي مشكلة وهم يتعايشون مع بعضهم البعض ويعملون ويبعثون بجزء من الأموال لعائلاتهم وبالتالي فهم لا يريدون تشويه هذا المشهد".

وأشار مقطع مصور إلى بدء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يومه في مزرعة للخيول على أطراف دبي حيث تلا ذلك المقطع تعليق لسموه قال فيه " إن الخيول والصقور والكلاب هي جزء من حياتنا" وتطرق اللقاء إلى جسور التواصل بين الحاكم وشعبه حيث أوضح مقطع مصور أن درجات الحرارة في الصيف قد تصل إلى 49 درجة مئوية بينما بلغت 26 درجة مئوية في ديسمبر عند زيارة فريق البرنامج دبي لتسجيل اللقاء في يوم وصف بأنه مثالي لمتابعة كيفية عمل حكومة الإمارة في "المجلس" حيث يمكن للمواطنين محادثة حكامهم مباشرة للتعبير عن طلباتهم ورغباتهم.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد " في المجالس يمكن للجميع أن يتواصلوا مع الحكام ويقولوا إننا لم نحصل على هذا الشيء أو ذاك أو يشتكوا لعدم حصولهم على حقهم من هذه الدائرة أو الوزارة ويطالبوا بحقوقهم " .

وتساءلت بيرنيت " هل يأتي الناس إليك ويقدمون طلباتهم لك مباشرة " ..فأجاب سموه " نعم إنهم يأتون إلي وإن حصلت شكوى ضد إحدى الوزارات أستدعي الوزير المسؤول وأسأله لماذا لم يؤد عمله".

وواصلت المذيعة سردها لتروي ما ذكره سموه لها عن تفضيله لقضاء ليلة في الصحراء وحيدا كل 10 أيام ليعيش كبدوي على الرغم من كونه من العائلة الحاكمة وفي دولة تملك 10 بالمائة من مخزون النفط العالمي.

وأشار أحد الفواصل التقريرية القصيرة التي تخللت الحوار إلى اجتماعات الحكومة في أبوظبي حيث أتيح للمذيعة حضور اجتماع نوقشت فيه الميزانية ليتم نشر تلك التفاصيل الكترونيا فيما وصفته بأنه خطوة في اتجاه تبني الشفافية وأن هذه الخطوة تلقى ترحيبا في أوساط الطلاب الذين ينحدرون من بلدان شهدت ثورات .

وأشارت المذيعة في هذا الخصوص إلى رأي طالبة مصرية مقيمة في البلاد ..قالت إن الإمارات ينبغي أن تكون النموذج لكل الدول العربية بطريقة حكمها فيما قال الخبير سعود مسعود إن دبي كانت في الطليعة بالمنطقة من حيث حرية الصحافة.

وحول هذا الموضوع جاء سؤال بيرنيت " بعض الناس يقولون إن الصحافة لا تتمتع بحرية كاملة" حيث أجاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بصراحته المعهودة قائلا "ما دام أن الصحافة أو الإعلام لم يذكرا شيئا خاطئا عن شخص أو موضوع معين فيمكنهم أن يتحدثوا في أي شئ .. وكما قلت فلسنا كاملين وما زلنا نتعلم".

وفي رد على سؤال آخر حول الديمقراطية وإذا ما كان يعتبرها أمرا جيدا ..أجاب سموه " لدينا هنا ديمقراطية خاصة بنا ولا يمكنكم تصدير ديمقراطيتكم إلينا".

وسألت بيرنيت " نجلك حمدان سيحكم من بعدك بصورة وراثية من الأب إلى الابن هل سيستمر هذا الوضع إلى الأبد" ..فأجاب سموه " مادام الشعب يريد ذلك" .

وفي سؤال أشارت مذيعة شبكة "سي إن إن" في مقدمته إلى أحداث الربيع العربي وما يتداوله البعض من أن شيخ دبي وحكام أبوظبي يستعملون المال للحيلولة دون وقوع الاضطرابات ..سألت إيرين بيرنيت "ماذا عن رواتب العاملين بالحكومة الاتحادية ومضاعفة رواتبهم مؤخرا ..البعض يقول أنكم قلقون بشأن الاضطرابات في الإمارات والربيع العربي ومن هنا كانت تلك الزيادات ..فهل هذا صحيح" ..فجاء رد سموه " لا ليس صحيحا ..وزيادة الرواتب لم تكن بسبب الربيع العربي وقد رفعنا الرواتب قبل انطلاقة الربيع العربي وإذا نظرت للسنوات العشر الماضية فسترين أننا ضاعفنا الرواتب عدة مرات".

وذكر تعليق للمذيعة تخلل الحوار أنه بغض النظر عن الدوافع "وراء زيادة الرواتب" فإن غالبية الشباب والوافدين في الإمارات يؤيدون الحكومة حيث نقلت عن شابة إماراتية قولها أنها تريد أن تشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عن كل ما فعله بالنسبة لأهل البلاد بينما قال وافد في دبي إن الشيخ محمد بن راشد باختصار هو صاحب رؤية.

وتطرقت مقدمة برنامج "أوت فرونت" إلى العقوبات التي يواجهها البعض ممن يفشلون في تسديد أقساط الرهن العقاري حيث أوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن هناك قوانين ربما يشوبها بعض التشدد إلا أننا لا نضع كل من يأتي إلى هنا في السجن.

واختتم الحوار تعليق للمذيعة إيرين بيرنيت أكدت فيه أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يركز على شئ واحد وهو بناء دبي لتكون في القمة وعندما سألت سموه إلى أي مدى يريد الوصول كانت الإجابة الحاسمة التي تعبر عن رؤية سموه وثابة دائما نحو الأفضل "نريد أن نكون الرقم واحد".

يذكر أن "سي إن إن" قامت ببث النسخة المختصرة من المقابلة في السادس من ديسمبر الجاري تزامنا مع احتفالات البلاد باليوم الوطني الأربعين حيث لقي الحوار اهتماما إقليميا ودوليا واسع النطاق وتناقلت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الدولية المختلفة أبرز ما جاء فيه من تصريحات لاسيما تلك التي مست أهم القضايا الإقليمية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات