القبض على 300 عاملة أوغندية حاولن السفر للمملكة بوثائق مزورة

8,529 صورة 0 صورة

صورةكشفت السلطات الأوغندية عن القبض على 300 عاملة منزلية أثناء محاولتهن السفر إلى المملكة للعمل، بوثائق مزورة رغم قرار حظر السفر، الذي أصدرته أوغندا منذ أسبوعين.

وقال أسن كاسنجى، مدير الإنتربول والعلاقات الدولية الأوغندي، إن العمالة الأوغندية النسائية تتجاهل قرار الحظر المعلن منذ فترة، وتصر على السفر عبر مطار جومو كيناتا في كينيا بطريقة غير شرعية، وذلك بعد تزوير شهادة حسن السير والسلوك المفترض الحصول عليها من الجهات الأمنية.

وأشار إلى أن السلطات الأمنية الكينية ألقت القبض على 300 امرأة أوغندية أثناء محاولتهن السفر بجوازات وشهادات حسن سير وسلوك مزورة بهدف الدخول إلى المملكة، لافتا إلى أن المقبوض عليهن تم ترحيلهن إلى أوغندا بعد اعترافهن بالتزوير، ووفقًا لما نقله موقع «أول إفريقيا» الإخباري الشهير مساء أمس الأول، أكد كاسنجى الاتفاق مع السلطات الكينية على القبض على أي امرأة تحاول السفر إلى السعودية بوثائق مزورة.

وكان قد تم الاتفاق في شهر يوليو من العام الماضى بين مسؤولي وزارتي العمل في المملكة وأوغندا على استقدام عمالة منزلية من أوغندا مقابل 750 ريالا شهريًّا وتأمين طبي، فيما تحددت كلفة الاستقدام بـ 7 آلاف ريال، ولم تمض أشهر قليلة حتى أعلنت أوغندا مؤخرًا عن قرارها بحظر سفر العمالة المنزلية إلى المملكة.

وشارك في استقدام العمالة الأوغندية للمملكة 36 مكتبًا، يحق لكل منها التعاقد مع 3 مكاتب سعودية، وتتم عملية التعاقد إلكترونيًّا، لإنهاء الإجراءات خلال شهر واحد.