منع 4 مستشفيات من زراعة الأعضاء

6,744 صورة تعبيرية 0 صورة تعبيرية

صورة تعبيريةمنع المركز السعـــودي لـــــــزراعة الأعضــــــاء 4 مستشفيات حكومية وخاصة من إجراء علميات زراعة الأعضاء لعدم اجتيازها التقييم والمعدل المطلوب والنتائج ومعايير العمليات الجراحية.

وقال مدير عام المركز الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين: «سمح المركز لـ4 مستشفيات أخرى بممارسة نشاط زراعة الأعضاء بعد إيقافها وتمكنها من تعديل وإصلاح الأخطاء الموجودة فيها والتي رصدتها فرق المراقبة لبرامج زراعة الأعضاء لبعض الملاحظات الحيوية»، مشيرا إلى أن المركز يمنح تصاريح زراعة الأعضاء للمستشفيات أو إنشاء مراكز لزراعة الأعضاء بعد استيفاء كل الشروط الصحية اللازمة والتأكد من الإمكانيات وتوفر الأطباء المتخصصين وغير ذلك من الاشتراطات التي نص عليها دليل إجراءات زراعة الأعضاء في المملكة.

لافتا إلى وجود 23 مركزا لزراعة الأعضاء في المستشفيات الحكومية والخاصة منها 13 لزراعة الكلى، و4 للكبد، واثنان للرئة ومثلها للقلب واثنان للبنكرياس، مشيرا إلى أن بعض المستشفيات تجمع أكثر من تخصص في عملية زراعة الأعضاء نظرا للإمكانيات الكبيرة المتاحة.

وأكد أن المملكة حققت العديد من النجاحات المتميزة والمشهودة التي وضعتها في مصاف الدول المتقدمة في مجال رعاية مرضى الفشل العضوي النهائي وزراعة الأعضاء، وقد تم تسجيل العديد من المتبرعين الذين تجاوز عددهم 3 ملايين متبرع تم توقيعهم على بطاقة التبرع.