أطول لوحة جدارية في سوريا بطول 90 متراً

22,494 0

أنجز 21 فنانا بمحافظة حماة 17 لوحة فنية من أصل 20 شكل أطول لوحة جدارية بطول 90 مترا والتي ينفذ لأول مرة في سورية ضمن مشروع تجميل شوارع المدينة.

وأوضح الفنان سامر إسماعيل المشرف على الجدارية أن اللوحة تجسد التنوع الغني للمدارس الفنية التشكيلية الحديثة والواقعية وتنقلها إلى متحف في الهواء الطلق و تصور تفاصيل من البيئة الطبيعية والجبلية لمنطقة مصياف بهدف تجميل شوارع مصياف وخلق رؤية بصرية ساحرة للمارة ومنحهم شعوراً بالحيوية والحركة والحياة.

ولفت اسماعيل إلى أن الجدارية تتيح الفرصة للمواهب الفنية الشابة من أبناء المدينة للكشف عن رؤيتها وطموحاتها وتعميق تجربتها في عالم الفن التشكيلي وتتيح للمارة التعرف على أهم وأندر اللوحات التشكيلية لمشاهير الفن العالمي بالحجم المكبر.

وبين أن المشروع الذي سيستمر لمدة خمس سنوات يتضمن خلال السنوات المقبلة تنفيذ أعمال فنية تتمثل في تجميل مفاصل مهمة في مدينة مصياف كمواقف الباصات والأرصفة لافتا إلى أنه سيتم حالياً معالجة اللوحات التي تم رسمها بمادة البوليتان من أجل زيادة عمرها والحفاظ عليها من العوامل الجوية.

من جهته أشار الفنان أيمن ضوا إلى أن الرسم على الجداريات من أشهر أنواع فنون الرسم فهو يخاطب كل الشرائح والفئات العمرية مبينا أن فناني مصياف كان لهم في البدايات تجربة خاصة، تتمثل برسم لوحات للأطفال على بعض جدران المدينة والتي لاقت استحسانا كبيراً لذلك تم العمل على تطويرها من خلال دعوة لملتقى فناني المدينة وقد نجحت التجربة لينتج عنها مجموعة من اللوحات الفنية.

يشار إلى أن الجدارية تأتي ضمن فعاليات ملتقى الفنون في مصياف الذي يقام للعام الثاني برعاية من مجلس المدينة وجمعية العاديات وبدعم مالي من مؤسسة فراس إبراهيم.