40 جهة ترسم ملامح موسم الحج

5,466 صورة تعبيرية 0 صورة تعبيرية

صورة تعبيريةبهدف تقييم أعمال حج 1436 والبداية بشكل مبكر للتخطيط لموسم الحج المقبل، يطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، اليوم، في فندق الهيلتون بجدة، ورشة عمل الحج بمشاركة 40 جهة ذات علاقة بخدمة ضيوف الرحمن.

تعزيز الإيجابيات

أوضح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنتين التحضيرية والتنفيذية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح، أن ورشة العمل تهدف إلى مناقشة ما تم إنجازه من الخطط الموضوعة لموسم حج عام 1436، وتعمل على تعزيز إيجابيات الموسم الماضي ومحاولة تطوير الخدمات المقدمة والمرافق.

وأضاف أن الجهات المشاركة في الورشة ستركز على التعرف على السلبيات والملاحظات وبحث سُبل معالجتها، كذلك تنسيق جهود كافة القطاعات الخدمية والإشرافية العاملة في قطاع الحج، إضافة للتقييم الذاتي للجهات العاملة في قطاع الحج، ومناقشة كيفية تطوير خطط عمل القطاعات العاملة في موسم الحج، وذلك لتطبيقها خلال موسم 1437.

تخطيط مبكر

بيّن الدكتور الفالح أنه سيتم توزيع حضور ورشة العمل من 8 12- شخصا في كل مجموعة وستبحث كل مجموعة أحد المواضيع حسب توزيع المجموعات الممثلة في الإسكان، النقل، الإعاشة، المرافق، خدمات الحجاج، والمرافق الخدمية.

وكان أمير المنطقة رئيس لجنة الحج المركزية وافق خلال اجتماع اللجنة الماضي على عقد ورشة عمل، لـيتم فيها تقييم أعمال حج 1436، وأكد حينها على ضرورة البداية بشكل مبكر للتخطيط لحج 1437، على أن تشارك الجهات ذات العلاقة كافة في طرح المقترحات والخطط، يضاف إليها ما وصل إلى الجهات المعنية من ملاحظات من الحجاج.

انخفاض المتسللين

أكد الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه الشهر الماضي، بديوان الإمارة في العاصمة المقدسة، اجتماع لجنة الحج المركزية، انخفاض نسبة المتسللـين "الحجـاج غـير النظاميين" إلى 10 % خلال موسم الحج 1436عن موسم حج 1435 والذي سجلت فيه نسبة التسلل 78 %، مبينا أن ذلك يأتي تزامنا مع ارتفاع مستوى الثقافة والوعي لدى الجميع، وعد ذلك مؤشرا إيجابيا على نجاح الحملات التوعوية والعمل المصاحب لها على أرض الميدان من جميع الجهات.

إلى ذلك، وجه الأمير خالد الفيصل إدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة بإيجاد عربة متنقلة لخدمات الجوازات الإلكترونية بمحافظة الليث للتيسير على المواطنين لإتمام خدماتهم. وبين محافظ الليث محمد القباع أنه إنفاذا لتلك التوجيهات فقد تم تكليف مجموعة من الموظفين بتجهيز عربة تقوم بتقديم عدد من الخدمات التي تشمل تجديد وإصدار الإقامات وعمل تأشيرات الخروج والعودة والنهائي وعمل البصمة للمقيمين وتفعيل الخدمات الإلكترونية، وحدد موقعها بحرم الكلية الجامعية للبنين بالليث وتم تهيئة الموقع لاستقبال المستفيدين.