وزير الدفاع العراقي: الجيش على أعتاب تحرير الرمادي

3,453 خالد العبيدي 0 خالد العبيدي

خالد العبيديقال وزير الدفاع العرقي خالد العبيدي، السبت، إن الجيش أصبح على أعتاب تحرير مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق.

وأوضح العبيدي أن "خسارة الجيش مدينة الموصل أمام داعش مثلت انتكاسة كبيرة، لكننا تمكننا من استعادة التوازن وتحرير الرمادي سيكون نقلة نوعية".

وتمكنت القوات العراقية، الجمعة، من تحرير منطقتين جنوبي الرمادي، وفقا لما ذكره مراسلنا.

واستعاد الجيش الثلاثاء الماضي منطقة التأميم من قبضة داعش، حسبما أعلنت مصادر أمنية عراقية، وهي إحدى أكبر مناطق الرمادي.

ويسيطر التنظيم منذ أشهر على مدينة الرمادي، أكبر مدن محافظة الأنبار، وسعت القوات العراقية مدعومة بمجموعات مسلحة أخرى، أكثر من مرة، لطرد المسلحين منها دون جدوى.

وبدأ داعش في بسط سيطرته على مدن غرب العراق بعد الانهيار المفاجئ للجيش في الموصل في يوينيو 2014، مما أدى إلى سقوط ثاني أكبر مدينة عراقية.

وتستعين القوات العراقية بغارات قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، التي تستهدف تجمعات ومناطق نفوذ تنظيم داعش.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني أن قوات البيشمركة صدت جميع الهجمات التي شنها مسلحو داعش في محوري كوير ومخمور مؤخرا.

وأكد برزاني في بيان أن تنظيم داعش حاول التسلل الى اقليم كردستان مرة أخرى لكنه فشل في تحقيق ذلك اذ أن قوات البيشمركة حطمت اسطورته وأثبتت للعالم أن هذا التنظيم لا يستطيع مقاومة الشعب الكردستاني و صموده.