شاب سعودي يفوز بجائزة "كأس الإبداع التجاري العالمية" لاختراعه "قارباً ذكياً"

69,339 تعبيرية 15 تعبيرية

تعبيريةمنحت إحدى المؤسسات العالمية في الدنمارك، المبتكر السعودي عبدالعزيز الشماخي، جائزة مسابقة "كأس الإبداع التجاري العالمية"، نظير ابتكاره "القارب الذكي"، الذي يعمل بطريقة تقنية بسيطة وغير مكلفة لكشف التلوث البحري، وذلك خلال حفل أقيم في جامعة كوبنهاجن للهندسة والتصميم.

وتوج الشماخي، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بالجائزة مع 20 شاباً اختيروا من بين 700 شاب يمثلون 40 دولة في العالم، بعد عرض ابتكاره في حفل المسابقة الذي أقيم في جامعة كوبنهاجن، ومُنح لأجله شهادة تقدير من اللجنة المنظمة.

ويعمل "القارب الذكي" كما قدمه الشماخي البالغ من العمر 26 عاماً، على الطاقة الشمسية في المناطق الساحلية والمحيطات، ويسير على البحر باستخدام "مساعد التوربينات"، حاملاً على متنه مجموعة من الأدوات التقنية التي تكشف التلوث في الهواء أو تحت الماء، لتوفر بيانات بيئية دقيقة في وقت قياسي يدرك أهميته علماء الأبحاث البيئية.

وزود المخترع الشماخي المتخصص في الفيزياء، ابتكاره باتصالات خاصة تحت الماء تستخدم الموجات الصوتية ونظام الملاحة الدولية "GPS"، وعداد "جايجر" لكشف التلوث الإشعاعي، بحيث يمكنها كشف التلوث البحري أو تسرب المواد المشعة.