من هم "المرابطون" الذين تبنوا الاعتداء على فندق في مالي؟

6,405 من هم المرابطون الذين تبنوا الاعتداء على فندق في مالي 1 من هم المرابطون الذين تبنوا الاعتداء على فندق في مالي

من هم المرابطون الذين تبنوا الاعتداء على فندق في ماليفي 2013، اندمجت جماعة "الموقعون بالدم" بزعامة مختار بلمختار الملقب بـ"الأعور"، مع "حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا"، وهي إحدى المجموعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي بين خريف 2012 ومطلع 2013، لتولد بذلك جماعة "المرابطون".

وبلمختار، المولود في حزيران/يوينو 1972 في غرداية في الجزائر، كان يتزعم "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" قبل أن يتحول إلى جماعة "الموقعون بالدم" في نهاية 2012.

توجه بلمختار، زعيم جماعة "المرابطون"، للقتال في أفغانستان وعمره لايتجاوز العشرين عاما حيث فقد عينه اليمنى، وأصبح بذلك يلقب بـ "الأعور".

وكان أعلن تبنيه عملية احتجاز الرهائن في منشأة عين أميناس في الجزائر والتي قتل خلالها 37 أجنبيا وجزائري و29 من المعتدين.

وكانت تشاد أعلنت في نيسان/أبريل عام 2013 مقتله، أي بعد ثلاثة أشهر على عملية عين أميناس. وفي أيار/مايو 2013 أعلن تبنيه اعتداء في النيجر أسفر عن سقوط 20 قتيلا.

وفي أيار/مايو انتشر خبر أن الجماعة أعلنت مبايعتها لتنظيم "الدولة الإسلامية"، إلا أن بلمختار نفى ذلك، مجددا البيعة لزعيم القاعدة" أيمن الظواهري".

وحكم على بلمختار بالإعدام في الجزائر مرتين بتهم "الإرهاب الدولي والقتل والخطف". ويتهم بالوقوف وراء اغتيال أربعة فرنسيين في موريتانيا في كانون الأول/ديسمبر 2007 وخطف كنديين اثنين في 2008 وثلاثة إسبان وإيطاليين اثنين في 2009.