التعليم تحذر من اختزال المناهج

5,673 وزارة التعليم 2 وزارة التعليم

وزارة التعليمحذرت وزارة التعليم جميع منسوبيها المعلمين من اختزال المنهج الدراسي في ملخصات ومذكرات وتحديد لبعض المناهج والكتب الدراسية، مؤكدة أن ذلك يعد مخالفة صريحة لأنظمة الوزارة.

وأوضحت وزارة التعليم في تعميم وصل إلى جميع مديري "قادة" مدارس التعليم العام بمراحلها الثلاث الأسبوع الماضي -حصلت "الوطن "على نسخة منه- أنه نظرا لحرص الوزارة على جودة الأداء المدرسي الذي يتأثر بما يقوم به بعض المعلمين من اختزال المناهج الدراسية بمذكرات وملخصات وتحديد مواضع في المقررات، فإنه يجب على مديري المدارس مكافحة تلك التجاوزات بكافة صورها وأشكالها لضمان جودة التعليم في المدارس.

وطالبت التعليم في تعميمها مديري المدارس بالتأكد من عدم تكليف الطلاب بتصوير ملخصات أو شراء الكتب أو الملازم والمذكرات الدراسية، وذلك حماية للمناهج والمقررات من الإهمال واختزال المادة بما لا يخدم أهدافها المستمدة من سياسة التعليم في المملكة.

إلى ذلك، استعد عدد من المكاتب والقرطاسيات في المدينة المنورة لاستقبال الطلاب بوضع إعلانات عن وجود ملخصات دراسية وكتب تباسيط للمواد العلمية تزامنا مع اقتراب موعد الامتحانات، فيما عد متخصصون وتربويون الملخصات التي تختصر المناهج جريمة بحق الطالب، وتسهم في تحييده عن استيعاب معلومات كثيرة يتضمنها الكتاب المدرسي، وتستنزف جيوب أولياء الأمور دون وجه حق.