مدارس ترهق أولياء الأمور بـ4 مطالب

16,860 صورة تعبيرية 4 صورة تعبيرية

صورة تعبيريةجددت وزارة التعليم منعها إشراك المدارس الطلبة في الأنشطة الطلابية والاحتفالات باليوم الوطني أو الأعياد أو الأيام المفتوحة سواء بإحضار المبالغ المالية أو توفير الأمور المادية من منازلهم.

الطلابية في الإدارة العامة للتعليم بالرياض الدكتور أنور أبوعبادة لـ"الوطن" أن النظام في الوزارة لا يجبر الطالب على إحضار أي شيء من منزله للاحتفال باليوم الوطني أو في حفل المعايدة بعد الإجازة، لافتا إلى أن ذلك واضح ولا يحتاج إلى اجتهاد، موضحا أن شكاوى الأهالي من عدم استطاعتهم تلبية احتياجات أبنائهم واردة.

أربعة مطالب

وأضاف أن المطالب تتضمن المأكولات واللوحات الكرتونية ومستلزمات الأنشطة والوسائل التعليمية، لافتا إلى أن ولي الأمر من حقه الذهاب إلى إدارة المدرسة أو مكاتب التعليم التي تتبع لها المدرسة لإبلاغهم بالأمر، مبينا أن الإجراء بحق هذه المدرسة يكون من صلاحيات مدير التعليم للمنطقة نفسها، مشيرا إلى أن المدرسة المخالفة قد يتم في حقها الإحالة إلى المتابعة ويطلب منها التوضيح.

ميزانية تشغيلية

وذكر أن الطالب قد يفهم الأمر بشكل خاطئ، إذ إن المدرسة لم تلزمه بإحضار المأكولات، لكن رغبته في المشاركة جعلته يلحّ على أسرته بتلبية طلبه.

ولفت إلى أن كل مدرسة لها ميزانية معتمدة من الوزارة تخص الأنشطة تسمى ميزانية تشغيلية تصرف على الأنشطة.

وأكد أن أولياء الأمور في حال تضايقوا من أي أمر، عليهم التواصل مع المدرسة، أو مكتب التعليم، أو إدارة التعليم.

مبادرة من الطالب

وكشف أنه لم تردهم شكاوى بهذا الشأن في إدارة التعليم بالرياض، ولفت إلى أن الأمر قد يكون مبادرة من الطالب رغبة في تكوين فريق معين بينه وبين زملائه في الفصل، وذلك حسب الاتفاق ما بينهم.

وشدد على أنه يجب ألا يحمل الطالب أي أمر فوق طاقته، وأبدى عدم معرفته العقوبة المحتملة التي تقع على المعلم أو المدرسة المتجاوزة لهذه الأنظمة، معيدا السبب إلى أن هناك جهة مختصة بإصدار العقوبات.