560 ألف فتاة و140 ألف شاب يستحقون ''حافز''

3,528 0

"مؤهل"، "غير مؤهل"، نتائج استقبلتها أمس هواتف نحو 700 ألف باحث وباحثة عن العمل سجلوا بياناتهم على موقع "حافز" الذي يقوم عليه صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، بعد الانتهاء من فرز الطلبات التي ربطت بنحو 8 قواعد بيانات في جهات حكومية وخاصة مختلفة.

وأظهرت نتائج "هدف"، أمس أن نسبة الإناث المستحقات لصرف الإعانة بلغت 80% من إجمالي العدد الذي تم قبوله، في حين بلغت نسبة الذكور نحو 20%، ومن خلال الأرقام، فإن عدد الفتيات المستحقات للإعانة بلغ نحو 560 ألف فتاة، فيما بلغ عدد الشباب المستحقين نحو 140 ألف شاب.

وعلمت "الوطن" من مصدر مطلع بصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أنه تم أمس الانتهاء من فرز جميع طلبات المتقدمين للحصول على إعانة الباحثين عن العمل، وأن أعمال الفرز لم تفرق بين الأمي أو من يحمل الشهادة الابتدائية أو الماجستير، طالما أنه يبحث عن عمل ولم يتجاوز 35 عاما.

وكشف عن أن أعمال الفرز رصدت تسجيل أسماء نحو 3 آلاف متوفى، وكذلك أسماء لأطفال لم تتجاوز أعمارهم سنة واحدة، وآخرين تجاوزوا 80 عاما، وموظفين حكوميين، ورجال أعمال، وموظفين ومبتعثين، وأن كل محاولات الحصول على الإعانة بطرق غير شرعية تمت مواجهتها بالاعتماد على نحو 8 قواعد بيانات بالوزارات والمصالح الحكومية، وأن هذه البيانات كشفت للقائمين على الفرز هذه المحاولات غير القانونية.

وعن وجود نية لملاحقة هؤلاء قانونيا، أكد أنه لا يوجد ما يستدعي ملاحقتهم قانونيا، كون الأنظمة الإلكترونية الحديثة لا تسمح بمرور أي محاولة للتسجيل الخاطئ، موضحا أن الإعانة سيتم صرفها لجميع الذين كانت الإجابة على طلباتهم بـ"مؤهل"، وسيستمر صرفها لحين إيجاد العمل، أو لنهاية العام، وبعد ذلك سيتم الشروع في مرحلة جديدة من مراحل توفير الفرص الوظيفية والتدريب.

أما عن الطلبات التي تم الإجابة عليها بـ"غير مؤهل"، أكد أن هؤلاء تم إبلاغهم إلكترونيا أيضا بأسباب عدم تأهلهم للحصول على الإعانة، إما لعدم اكتمال الطلب، أو لعدم انطباق أحد الشروط على طلباتهم.

وكان صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" أعلن أمس، استيفاء ما يزيد عن 700 ألف شاب وفتاة سعوديين من الباحثين عن عمل لمعايير وضوابط استحقاق الإعانة المالية للبرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز)، وذلك بعد التحقق من مطابقتهم لشروط الاستحقاق آليا من خلال ربط المعلومات الخاصة بكل متقدم بعدة جهات رسمية حكومية وخاصة.

وأوضح "هدف" في بيان له أمس، أنه تم توفير آلية للاعتراض حال اعتقاد المتقدم بأنه مؤهل ومستوف لضوابط الاستحقاق، وذلك عبر الاتصال بالبرنامج على الرقم 920011559، في حين أكد أنه سيتم صرف الإعانة الشهرية للمستحقين وقدرها ألفي ريال في 6 صفر المقبل عن طريق حوالة بنكية مباشرة إلى حساب كل مستحق.

وقال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل "هدف": إن نحو 145 ألفا ممن تنطبق عليهم ضوابط برنامج حافز من الجنسين لم يستكملوا بعد بياناتهم التي تم طلبها مؤخراً، وهي إقرار الدخل الثابت، أو لم يستوفوا بيانات الحساب البنكي بشكل صحيح، وأن من لم يسجل رقم حسابه الشخصي (الآيبان) ممن تتوافر فيهم معايير الاستحقاق عليه أن يسجله في أقرب وقت حتى يتمكن برنامج حافز من صرف الإعانة المقررة لهم في الشهر الذي يلي قبوله في البرنامج.

وأوضح أن من تنطبق عليهم الشروط ولكنهم لم يستطيعوا استكمال البيانات قبل الأول من محرم، فإن برنامج حافز سيصرفها لهم في الشهر الذي يلي تاريخ قبول الطلب ولمدة 12 شهرا حتى وإن تجاوزت نهاية العام، قائلا إن بدأت الإعانة في محرم تنتهي في ذي الحجة، وإن بدأت الإعانه في ربيع الأول تنتهي في صفر من العام التالي.