إقناع ذوي متوفين للتبرع بـ 43 عضوا

14,025 صورة تعبيرية 8 صورة تعبيرية

صورة تعبيريةكشف الدكتور فيصل شاهين مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء أن لجنة الشفاعة الحسنة التابعة للجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار)، تمكنت من إقناع أهالي عدد من المتوفين دماغيا بالتبرع بـ 43 عضوا خلال أقل من سنتين، مشيرا إلى أن المركز يتابع وحدات العناية المركزة في المستشفيات عن طريق الاتصال اليومي بهدف التعرف المبكر على الحالات المشتبه بها كوفيات دماغية.

وأكد على هامش الدورات التدريبية للجنة الشفاعة الحسنة، أن الجمعية نجحت في الحصول على موافقات من ذوي المتوفين دماغيا لصالح عدد من المرضى، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين وحدات العناية المركزة والفريق الطبي، لتقديم التسهيلات في عملية الاستئصال واستقبال الفرق الطبية بالتعاون مع المنسق الطبي.

وأكدت الدكتورة حنان الغامدي نائب رئيس مجلس (إيثار) أن الجمعية تنظم دورات تدريبية من قبل المتخصصين في المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

وخلال البرنامج التدريبي تم التعرف على بعض الأمور الفنية لمقابلة أهالي المتوفين دماغيا والعوائق التي تواجه المنسق الإداري لإقناعهم، وزياراته الدورية لوحدات العناية المركزة، لجمع المعلومات المتعلقة بالمتوفى دماغيا سواء من الناحية الطبية أو الاجتماعية، وكذلك التأكد من استكمال التوثيق من خلال نموذج توثيق الحالات المعتمدة من المركز السعودي لزراعة الأعضاء.