«الزراعة» تبرر ارتفاع أسعار الدواجن لغلاء الأعلاف

8,118 وزارة الزراعة 0 وزارة الزراعة

وزارة الزراعة بررت وزارة الزراعة الارتفاع الأخير الذي حصل في أسعار الدواجن في أسواق المملكة وخاصة المبردة إلى ارتفاع اسعار الأعلاف وأجور العمالة.

وأكد المتحدّث الرسمي لوزارة الزراعة عبدالعزيز الدريس لـ»المدينة» أن هناك العديد من الأسباب التي أدّت إلى ارتفاع أسعار الدواجن المبردة، منها تكلفة العمالة، وارتفاع أسعار الأعلاف،مشيرًا إلى أن تكلفة التغذية تشكّل 80% من إجمالي تكلفة المنتج النهائي.

وتوقع الدريس تراجع واردات المملكة من الدجاج اللاحم بنسبة 10% خلال العام المقبل؛ بسبب مشروعات التوسعة المقبلة التي تقوم بها بعض الشركات الرائدة والمتخصصة في مجال إنتاج الدجاج اللاحم بالمملكة، إضافة إلى ما تقوم به الوزارة من تشجيع الاستثمار في القطاع، ويتمثل ذلك في إصدار تراخيص جديدة للمشروعات وتأجير الأراضي بأسعار رمزية، وتقديم الخدمات الإرشادية والبيطرية للمستثمرين في هذا المجال بغرض زيادة الإنتاج المحلي من هذه السلعة الهامة بما يساهم في تحقيق توازن قوى العرض والطلب، والمحافظة على توازن الأسعار.

وبيّن الدريس أن إجمالي الدواجن اللاحمة المتاحة للاستهلاك تقدر بـ1.430.000 طن، ويقدر حجم الإنتاج المحلي بـ600 ألف طن، أي ما يعادل 42% من نسبة إجمالي الدواجن المتاحة للاستهلاك، ويقدر حجم استيراد المملكة من الدواجن اللاحمة بـ830 ألف طن، أي ما يعادل 58% من إجمالي الدواجن المتاحة للاستهلاك.

مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات بقطاع الدواجن اللاحمة تصل إلى 28 مليار ريال، وتقدر حجم الإيرادات بـ7 مليارات ريال، متوقعًا زيادة الإيرادات؛ بسبب زيادة الطلب على الإنتاج وتوجه العديد من المستثمرين للدخول في هذا المجال.