بالصور.. امانة الشرقية تنشىء دورات مياه ذكية تعمل بتقنية حديثة

15,852 الصور 4 الصور

الصورتعتزم أمانة المنطقة الشرقية انشاء دورات مياه "ذكية" هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الشرقية، والتي سيتم إنشاؤها في عدد من الأماكن الهامة، والتي يرتادها الزوار بشكل كبير.

حيث اطلع معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير يرافقه رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام الملا على نموذج من هذه الدورات في كورنيش الخبر، يوم امس الاحد الموافق 20/8/1436هـ، حيث استمع الى شروحات مفصلة عن طريقة عملها عن طريق المقاول المنفذ للمشروع، والمواصفات التي تتميز بها دورات المياه "الذكية، وكذلك سبل تعزيزها والعمل على إنجازها بصورة مميزة، وضمان استمراريتها دون الوقوع بأي مشاكل مستقبلية.

وفي هذا الشأن أوضح معالي الأمين في تصريح صحافي، أن الأمانة تعتزم إنشاء عدد من دورات المياه الذكية في عدد من الأماكن الحيوية في المنطقة، وأن هذه الخطوة تهدف إلى توفير دورات مياه حديثة بمواصفات عالية وتكون صديقة للبيئة، من خلال التقنيات المتطورة المستخدمة فيها.

وأشار إلى أن دورات المياه الذكية، لا تحتاج إلى صيانة بشرية، حيث أنها تعمل على الصيانة الذاتية على مدار الساعة، من خلال شفط المياه بشكل آلي ولحظي، وتقوم بعمليات التنظيف والتطهير في نفس الوقت، دون الحاجة إلى إجراء الصيانة البشرية، موضحاً أنها تتضمن استشعارات الية على الابواب والإنارة وجميع إجزاء دورات المياه، إضافة إلى أنها توفر الهدر في المياه بشكل كبير جدا، وهي تختلف عن عمل دورات المياه العادية.

ولفت إلى أن دورات المياه الذكية لا تتضمن أي حنفيات مياه أو مفاتيح تشغيل للكهرباء، وإنما تتضمن مفاتيح إستشعار إلكترونية، وهو ما يوفر في شكل كبير هدر المياه والطاقة الكهربائية، وهو ما تحرص عليه أمانة الشرقية، مشدداً على أن هذه النوعية من دورات المياه معمول بها في العديد من الدول الأوروبية، وأنه كان لها نتائج إيجابية وبخاصة في المجال البيئي.

وأضاف ان دورات المياه الذكية تتضمن استشعارات تقنية في تمكن من معرفة حدوث اي اعطال فنية، واجرائها في نفس الوقت، إضافة الى انها مزودة بوسائل سلامة، وكذلك يمكن استخدامها ايضا من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت الى ان من اهم ما يميزها هو وقت استخدام محدد لمستخدميها والذي لا يتجاوز ١٥ دقيقة، مشيرا الى انها ايضا مزودة بمكيفات خاصة.

واشار الى انها ذات تصميم جمالي، وان الامانة بدأت في إنشاء اول دورة مياه ذكية في الواجهة البحرية في الخبر. موكدا ان الامانة تعمل دائما على الاستفادة من التقنيات الحديثة والمحافظة على البيئة، وهو ما يسهم في شكل كبير في تقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين.الصورالصورالصورالصور